البحث المتقدم
     

تطوير أسلوب قائم على الأهداف السلوكية لتحديد درجة القطع : دراسة مقارنة مع أسلوب أنجوف

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044507
المؤلف الشريم، أحمد علي محمد. كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية
المؤلف الاضافي عودة، أحمد سليمان. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Developing an approach based on behavioral objectives to estimate the Cut-off score :a comparison with Angoff's method [Article]
الصفحات 191-202 ص ص.
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 3، أيلول 2010
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس الرياضيات  -  التحصيل الدراسي  -  التقييم
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أسلوب قائم على الأهداف لتقدير درجة القطع، وتقييم هذا الأسلوب بمقارنته مع أسلوب أنجوف القائم على فقرات الاختبار. تم تطوير قائمة بالأهداف السلوكية التفصيلية لوحدة تحليل المقادير الجبرية من منهاج الرياضيات، وتم تطوير صورتين لاختبار محكي المرجع في الرياضيات يتكون كل منهما من ثلاثين فقرة. تكونت العينة من 30 محكما، و171 طالبا، وتم تقسيم المحكمين إلى ثلاث مجموعات وفق تصميم المجموعات المتساوية باختلاف المؤهل العلمي وطبيعة العمل. أشارت النتائج أن درجة القطع للأهداف كانت 0.56 في جولتي التحكيم، بينما كانت للصورة الأولى من الاختبار 0.67 في الجولة الأولى و0.66 في الجولة الثانية، وللصورة الثانية 0.63 في الجولتين. وتبين عدم وجود فرق دال إحصائيا بين معاملي الثبات للنموذجين. وفيما يتعلق بثبات التصنيف للطلبة باستخدام درجتي القطع من نموذج الأهداف ونموذج أنجوف، بينت النتائج أن معدلي الصواب للنموذجين كان مرتفعا. وفيما يتعلق بالصدق التنبؤي للنموذجين بينت النتائج أن قيمة معامل كابا لنموذج الأهداف كان الأعلى عند محك الجودة 0.55 حيث بلغ 0.95 بينما كان لنموذج أنجوف عند هذا المحك 0.65، وكانت قيمة معامل كابا تتغير للنموذجين بتغير محك الجودة. وتمت الإشارة إلى أن النموذج القائم على الأهداف يعد مناسبا لتقدير درجة القطع، وللتنبؤ بالتحصيل المدرسي للطلبة، لغايات التشخيص في مدى تحقيق الأهداف. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريم، أحمد علي محمد.. (2010). تطوير أسلوب قائم على الأهداف السلوكية لتحديد درجة القطع : دراسة مقارنة مع أسلوب أنجوف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 3، أيلول 2010. 191-202 ص ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .