البحث المتقدم
     

مدى شيوع مظاهر التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043522
المؤلف بدرانة، حازم علي أحمد. جامعة فيلادلفيا
المؤلف الاضافي بني فياض، يحيى أحمد محمد. وزارة الأوقاف.
عيروط، مصطفى. كلية الأميرة عالية، جامعة البلقاء التطبيقية.
متغيرات العنوان The features of ideological extremes among the students in the university of Jordan and its relationship with economic and academic factors [Article]
الصفحات ص ص.305-340
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سلوك الطلاب  -  دراسات الشخصية  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة شيوع مظاهر التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة الأردنية، وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية من وجهة نظر طلبة الجامعة الأردنية أنفسهم، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة بنسبة 3% وقد بلغ عددها 1069 طالباً وطالبة، وتم إعداد استبانة تكونت من 62 فقرة، توزعت على أربعة مجالات في مظاهر التطرف الفكري، والعوامل الاقتصادية، والعوامل الاجتماعية، والعوامل الأكاديمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1_أن درجة شيوع مظاهر التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة الأردنية هي بدرجة متوسطة، وقد حصلت على متوسط حسابي بلغ مقداره 2.76. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة الأردنية، حول درجة شيوع مظاهر التطرف الفكري، لديهم حسب متغيرات الجنس، والكلية، والمستوى الدراسي. في حين وجدت فروق حسب متغير السنة الدراسية، ولصالح السنة الدراسية الرابعة. 3- للعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية دور كبير في شيوع مظاهر التطرف الفكري، وقد جاءت العوامل الأكاديمية بالمرتبة الأولى، جاء بعدها العوامل الاقتصادية في المرتبة الثانية، في حين جاءت العوامل الاجتماعية في المرتبة الثالثة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة تفعيل دور الجامعة في توعية الطلبة بمخاطر التطرف الفكري من خلال عقد ندوات ومحاضرات للطلبة، ومن خلال اقتراح مساق خاص بالتطرف الفكري كمساق اختياري أو إجباري لطلبة الجامعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدرانة، حازم علي أحمد.. (2011). مدى شيوع مظاهر التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011. ص ص.305-340 تم استرجاعه من search.shamaa.org .