البحث المتقدم
     

أثر المنظومة الجامعية في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية لدى طلبة مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها في الجامعات الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043518
المؤلف أبو شريخ، شاهر ذيب. جامعة جرش الأهلية
الصفحات ص ص.243-272
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  الهوية الثقافية  -  التربية الاسلامية  -  طرائق التدريس  -  ادارة الجامعة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المنظومة الجامعية في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية لدى طلبة مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، واقتصرت الدراسةعلى مجالات المنظومة الجامعية الآتية: الهيئة التدريسية، والمساقات الجامعية ومقرراتها الدراسية، والمكتبة الجامعية، والمختبرات الجامعية، وعمادة شؤون الطلبة، واقتصر تطبيق الدراسة على عينة بلغ عددها 356 من طلبة مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها في بعض الجامعات الأردنية، للعام الدراسي الجامعي 2009/2010، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أظهرت النتائج أن الدور المنظومي للمساقات الجامعية جاء في المرتبة الأولى في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية، يليه المجال المتعلق بالدور المنظومي لأعضاء الهيئة التدريسية وفعاليات التدريس، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لفاعلية المنظومة الجامعية في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية ويعزى لعاملي الجنس والمستوى الدراسي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المنظمة الجامعية في العناية بالهوية الثقافية الإسلامية وتضمين المساقات الجامعية عامة ومساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها بخاصة مقومات الهوية الثقافية الإسلامية العربية وتعزيزها بالأنشطة المنتمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شريخ، شاهر ذيب.. (2011). أثر المنظومة الجامعية في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية لدى طلبة مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها في الجامعات الأردنية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011. ص ص.243-272 تم استرجاعه من search.shamaa.org .