البحث المتقدم
     

أثر إستراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين الاستيعاب الاستماعي لدى طلاب كلية التربية في جامعة حائل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043511
المؤلف الخمايسة، إياد محمد خير. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل، حائل
متغيرات العنوان The effectiveness of note-taking strategy as well as the effectiveness of the two variables on the improvement of listening comprehension at the students of the College of education, Hail University [Article]
الصفحات ص ص.183-220
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة حائل (السعودية)كلية التربية  -  الفهم  -  الاستماع  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين الاستيعاب الاستماعي لدى طلاب كلية التربية في جامعة حائل. وأثر متغيري (المستوى، والمعدل التراكمي) في الاستيعاب الاستماعي واستخدم الباحث المنهج التجريبي في الإجابة عن أسئلة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب كلية التربية في جامعة حائل تخصص اللغة العربية للمستويين الثالث والسابع والبالغ عددهم 207 طلاب. ولأغراض الدراسة تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية بلغت 33 طالباّ للمجموعة التجريبية، و32 طالباً للمجموعة الضابطة، وتم التأكد من صدق الاختبار وثباته باستخدام طريقة كودر ريتشاردسون (.20RK) حيث بلغ معدل الثبات 0.87، وبعد جمع البيانات من خلال أداة الدراسة توصلت الدراسة إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الطلبة على اختبار الاستيعاب الاستماعي تعزى إلى متغير المستوى الدراسي للطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطلاب ذوي المعدلات المرتفعة للمجموعتين الضابطة والتجريبية. وكان من أهم توصيات البحث ما يأتي: تفعيل استراتيجية تدوين الملاحظات في المحاضرات، وعدم اعتمادالطلاب فقط على الاستماع في استقبال المعلومات، واعتماد بعض نماذج تدوين كمسهل وهادي للطلاب في التقاط الأفكار وكتابتها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخمايسة، إياد محمد خير.. (2011). أثر إستراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين الاستيعاب الاستماعي لدى طلاب كلية التربية في جامعة حائل . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 57، تموز 2011. ص ص.183-220 تم استرجاعه من search.shamaa.org .