البحث المتقدم
     

اقتراح نموذج لمعايير الأداء وقياس تأثيرها في تحقيق التميز في الجامعات الخاصة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043500
المؤلف النعيمي، محمد عبد العال. جامعة الشرق الأوسط، عمان
المؤلف الاضافي الزعبي، علي أحمد. جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الزعبي، هيثم محمد. جامعة الشرق الأوسط، عمان.
متغيرات العنوان Propose a model for performance criteria and measuring its impact for achieving excellence in Jordanian Private Universities [Article]
الصفحات ص ص.365-405
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النماذج  -  معايير الاداء  -  القياس  -  الجامعات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى تبني مؤسسات التعليم العالي لمعايير الأداء من أجل الوصول إلى تجذير ثقافة التميّز لديها . وقد تضمن النموذج المستخدم معايير الأداء وهي سبعة متغيرات مستقلة: القيادةـ، والتخطيط الاستراتيجي، والتركيز على الهيئة التدريسية، وتطوير البنية التحتية، وتفعيل نشاطات البحث والتطوير، وتطوير شراكات مع القطاع العام والخاص، في حين كان المتغير التابع هو تحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي. تكونت العينة من الجامعات الخاصة في الأردن وعددها 14 جامعة. واعتمد على المنهج الاستطلاعي، والوصفي والتحليلي، وكانت الاستبانة هي الأداة الرئيسة لجمع البيانات. وزعت الاستبانة على 80 من أعضاء وحدة التحليل وهم عمداء الكليات، وقد تم تحليل 42 استبانة مستردة بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SSPS). وتوصلت النتائج إلى قبول الفرضية الرئيسة والتي تنص على أن ثمة دلالة معنوية لتطبيق معايير القيادة، والتخطيط الاستراتيجي، والتركيز على الهيئة التدريسية، وتطوير البنية التحتية، وتفعيل نشاطات شراكات مع القطاع العام والخاص. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النعيمي، محمد عبد العال.. (2010). اقتراح نموذج لمعايير الأداء وقياس تأثيرها في تحقيق التميز في الجامعات الخاصة الأردنية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010. ص ص.365-405 تم استرجاعه من search.shamaa.org .