البحث المتقدم
     

مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين وأصحاب العمل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043495
المؤلف لبابنه، أحمد حسن خلف.
المؤلف الاضافي العطاري، عارف توفيق. قسم الأصول التربوية، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The contribution of Jordanian higher education to developing human resources as perceived by graduates and employers [Article]
الصفحات ص ص.257-289
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان من كلية التربية في جامعة اليرموك
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  تنمية الموارد البشرية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين وأصحاب العمل. تم تصميم استبانة لجمع البيانات من 45 فقرة. تكونت العينة من 1141 خريجاً عاملاً في المؤسسات الحكومية والخاصة في محافظتي (إربد، عمان)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الخريجين على المجال المعرفي تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية، ولمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير الجامعة لصالح الجامعات الحكومية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً، بين تقديرات الخريجين، على المجال المهاري تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعن وجود فروق دالة إحصائيا،ً بين تقديرات الخريجين، على المجال الوجداني تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي. وكشفت عن وجود فروق دالة إحصائياً، بين تقديرات أصحاب العمل، على المجال المعرفي تعزى لمتغير نوع القطاع الطبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أصحاب العمل على المجال المعرفي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح 4-6 سنوات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لبابنه، أحمد حسن خلف. (2010). مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين وأصحاب العمل . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010. ص ص.257-289 تم استرجاعه من search.shamaa.org .