البحث المتقدم
     

معتقدات طلبة معلم الصف بفاعليتهم في تعليم العلوم وعلاقة ذلك بمستوى فهمهم للمفاهيم العلمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 040542
المؤلف عابد، أسامة. كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية،الأونروا، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Class teacher students' efficacy beliefs regarding science teaching and its relation to their understanding level of scientific concepts [Article]
الصفحات ص ص. 187-200
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 5، ع. 3، أيلول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا)  -  الفهم  -  المفاهيم العلمية  -  المعلمون الطلاب  -  تدريس العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى تقصي معتقدات طلبة معلم الصف بفاعليتهم في تعليم العلوم، وتقصي مستوى فهمهم للمفاهيم العلمية. تكونت عينة الدراسة من 113 طالباً وطالبة في السنة النهائية في مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية التابعة للأونروا (UNRWA) في الأردن. استخدمت الدراسة اختباراً تحصيلياً ومقياساً للمعتقدات مكوّناً من مجالين، هما: المعتقدات المرتبطة بالفاعلية الذاتية في تعليم العلوم، والمعتقدات المرتبطة بتوقع مخرجات تعليم العلوم. وقد توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج الآتية: إمتلاك طلبة معلم الصف معتقدات إيجابية بفاعليتهم الذاتية في تعليم العلوم ومعتقدات إيجابية مرتبطة بتوقع مخرجات تعليم العلوم، وتدني مستوى فهمهم للمفاهيم العلمية، ووجود ارتباط إيجابي بين مستوى فهم المفاهيم العلمية والمعتقدات المرتبطة بالفاعلية الذاتية في تعليم العلوم، وعدم وجود ارتباط بين مستوى فهم المفاهيم العلمية والمعتقدات المرتبطة بتوقع مخرجات تعليم العلوم. أوصت الدراسة بضرورة اختيار الطرق التعليمية الملائمة لتعديل المفاهيم العلمية البديلة لدى طلبة معلم الصف في مرحلة الإعداد قبل الخدمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عابد، أسامة.. (2009). معتقدات طلبة معلم الصف بفاعليتهم في تعليم العلوم وعلاقة ذلك بمستوى فهمهم للمفاهيم العلمية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 5، ع. 3، أيلول 2009. ص ص. 187-200 تم استرجاعه من search.shamaa.org .