البحث المتقدم
     

إقتصاديات التعليم في لبنان : واقع أم حبر على ورق؟

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف فريفر، بياريت بطرس.
الصفحات ص ص. 111-148
ملاحظة عامة محكّمة
المصدر دراسات وأبحاث تربوية. ع. 10، شتاء 2020
الناشر بيروت: مركز الأبحاث والدراسات التربوية،
عنوان الناشر الغبيري. بيروت. لبنان. ص. ب: 5015/25. مركز الأبحاث والدراسات التربوية. ت: 009615472139. abhathwadirassat15@gmail.com. http://esrc.org.lb/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تمويل التربية  -  اقتصاديات التعليم  -  التكاليف  -  جودة التعليم  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
نظرا لأهمية التعليم في بناء الفرد والمجتمع، وكونه المحرّك الأساس في عمليات النمو ‏الاقتصادي وإحداث التنمية الشاملة، سعى هذا البحث إلى توظيف التعليم توظيفا اجتماعيا واقتصاديا ‏لبيان هذه الأهمية. من هنا، كانت الإضاءة على مفهوم اقتصاديات التعليم وأشهر روّاده وأبرز ‏الموضوعات التي يبحثها. فبعد بيان الأهمية المطلقة للتعليم في بناء الإنسان والمجتمع، عمدت الباحثة ‏من جهة، إلى إظهار تكاليف التعليم المتزايدة وما يترتّب عنها من أعباء مالية تتحمّلها جهات مختلفة ‏أهمها الدولة والأهل. ومن جهة أخرى، السعي إلى تقدير الفوائد والعائدات المادية والعينية للتعليم، ‏بالإضافة إلى ايضاح جودة العملية التعليمية من مناهج دراسية، كتب مدرسية، مؤسسات تعليمية، ‏وغيرها.. ) ومراجعة الكفاءة للعناصر المادية والبشرية، وذلك بغية تحسين الاستثمار في الرأسمال ‏البشري. كما تطرّق هذا البحث إلى واقع التعليم في لبنان والأوضاع التي وصل إليها في الآونة ‏الأخيرة، وقد تمّ عرض بعض الاقتراحات في سبيل تصويب العملية التعليمية لتحقيق أهدافها المنشودة. ‏(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فريفر، بياريت بطرس. (2020). إقتصاديات التعليم في لبنان : واقع أم حبر على ورق؟ . دراسات وأبحاث تربوية. ع. 10، شتاء 2020. ص ص. 111-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .