البحث المتقدم
     

القيم الاقتصادية في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الدوسري، راشد بن ظافر. قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية
متغيرات العنوان Economic values at education policy in Saudi Arabia :an analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 586-603
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 3، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  التنمية الاقتصادية  -  السياسات التربوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين القيم الاقتصادية المتعلقة بالادخار، والاعتدال في الإنفاق، والعمل، والإنتاج، والتنمية الاقتصادية، في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب (تحليل المحتوى)، وتكوّن مجتمع الدراسة من محتوى وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، منها: أن‏ بنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية تناولت العديد من القيم الاقتصادية صراحة أو ضمنا، وشملت أربعة من محاور تصنيف الباحث لها، واختلفت في نسب التناول، وعدد التكرارات، فيما لم تتناول المحور الثاني (الاعتدال في الإنفاق)، ‏وهذا مؤشر على أهمية القيم الاقتصادية وارتباطها بالتعليم، و‏جاء ترتيب محاور مقياس القيم الاقتصادية كما توفرت في بنود ‏سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية على النحو التالي: محور (التنمية الاقتصادية) جاء بالمرتبة الأولى، وبنسبة (46.78%)، وبتكرار (80) مرة، ‏محور (الإنتاج) جاء بالمرتبة الثانية، وبنسبة (40.35%)، وبتكرار (69) مرة، ‏محور (العمل) جاء بالمرتبة الثالثة، وبنسبة (11.69%)، وبتكرار (20) مرة، ‏محور (الادخار) جاء بالمرتبة الرابعة وقبل الأخيرة، وبنسبة (1.17%)، وبتكرار (2) مرة، محور (الإعتدال في الإنفاق) جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة، وبنسبة (0%)، ‏ولم يذكر في بنود الوثيقة نصاً أو ضمناً، في ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج فإن الباحث يوصي بالآتي: ضرورة تفعيل المفاهيم والمبادئ والقيم الاقتصادية التي جاءت ضمن بنود سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية. وعند النظر في إعادة صياغة بنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، من المهم إعطاء جانب القيم الإقتصادية مزيداً من الاهتمام، بغية تحقيق التنمية بشتى جوانبها، وخاصة التنمية الاقتصادية. (الملخص المنشور)
The study aimed at revealing the extent to which economic values related to savings, moderation in expenditure, labor, production and economic development were included in the policy document of education in Saudi Arabia. The study used the descriptive approach through the method of "content Education in the Kingdom of Saudi Arabia. The study concluded that the provisions of the education policy document in the Kingdom of Saudi Arabia dealt with many economic values explicitly or implicitly, and included four axes of the classification of the researcher, and differed in the rates of intake, and the number of repetitions, while the second axis Expenditure). This is an indication of the importance of economic values and their association with education. The order of the axes of the economic value scale, as provided in the policy of education in Saudi Arabia, is as follows: The economic development axis ranked first, with 46.78 %, and 80times, the production axis came in second place with 40.35 %, and 69recurrences. The labor sector ranked third, (%11.69), repeater (20) times, the (savings) ranked fourth and last, and by ( 1.17 %), and repeat (2) once, the axis (moderation in spending). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، راشد بن ظافر. (2019). القيم الاقتصادية في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية. دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 3، 2019. ص ص. 586-603 تم استرجاعه من search.shamaa.org .