البحث المتقدم
     

أثر التدريبات المائية اللاوكسجينية على مستوى تركيز بعض الهرمونات في الدم لدى لاعبات منتخب السباحة في جامعة اليرموك

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بني ملحم، محمد بديوي. قسم علوم الرياضة
المؤلف الاضافي الربضي، وصال جريس. قسم التربية البدنية، كلية التربية الرياضية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of anaerobic swimming exercise on hormones blood concentration level of female swimming athletes team at Yarmouk University [Article]
الصفحات ص ص. 273-285
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 3، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  التمارين البدنية  -  الرياضيون  -  الالعاب الرياضية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تكمن أهمية الدراسة في تطوير مستوى تركيز بعض الهرمونات في الدم لدى لاعبات منتخب السباحة في جامعة اليرموك، ولتحقيق ذلك فقد شاركت (30) لاعبة في برنامج من التدريبات المائية اللاكسجينية المكون من (6) أسابيع، بواقع (3) مرات من التدريب الأسبوعي، وبزمن قدره ساعة للوحدة التدريبية الواحدة، وأخذت عينات الدم من العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج للتعرف إلى مستوى بعض الهرمونات في الدم وهي هرمونات الغدة الدرقية (تراي ايدوثيرونين والثيروكسين)، والهرمون المنبه للغدة الدرقية، والبارثيريود، والتستوستيرون، والكورتيزول، والانسولين، وأظهرت النتائج وجود أثر للتدريبات المائية المقترحة في زيادة مستوى منسوب كلاً من هرمونات (تراي ايدوثيرونين، والثيروكسين، والهرمون المنبه للغدة الدرقية، وهرمون الكورتيزول)، في حين لم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الهرمونات الأخرى، وأوصى الباحثان بضرورة استفادة لاعبات السباحة في الجامعات الأردنية من التمرينات المائية المقترحة. (الملخص المنشور)
The study concerns about developing the Hormones Blood concentration level of female swimming athletes team at Yarmouk university, Thirty female players were employed to participate in a training program which lasted for (6) week, (3) times a week , (1)hour. The blood sample was taken before and after training program to identify the Hormones Blood concentration level which is in fact "Triiodothyronine, Thyroxin, Parathyroid. Thyroid stimulating hormone, Testosterone, Cortisol, Insulin, the study reveals that there is an effect of the anaerobic training exercise in increasing the level of " Triiodothyronine, Thyroxin, thyroid stimulating hormone, Cortisol", on the other hand, the study doesn’t show any significant differences in other concentration level hormones, the two researcher recommend that the female players reap the benefits of anaerobic suggested exercise. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني ملحم، محمد بديوي. (2019). أثر التدريبات المائية اللاوكسجينية على مستوى تركيز بعض الهرمونات في الدم لدى لاعبات منتخب السباحة في جامعة اليرموك . دراسات : العلوم التربوية. مج. 46، ع. 3، 2019. ص ص. 273-285 تم استرجاعه من search.shamaa.org .