البحث المتقدم
     

توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في توفير بيئة صفية داعمة لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021635
المؤلف البركات، علي أحمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
متغيرات العنوان Using storytelling to prepare classroom environment that supports developing children's linguistic skills [Article]
الصفحات ص ص. 189-203
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 3، أيلول 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المهارات اللغوية  -  طرائق التدريس  -  سرد القصص  -  بيئة الصف  -  الاطفال  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تقصت الدراسة الحالية تصورات معلمي الصف الأول الأساسي لتوظيف استراتيجية القصة في تهيئة بيئة صفية داعمة لتنمية المهارات اللغوية وممارساتهم الصفية لهذه التصورات. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة وستين معلما ومعلمة من معلمي الصف الاساسي، من خلال استجاباتهم على أسئلة المقابلة شبه المقننة (interview strucuredsemi- ). بالإضافة إلى خمس وثلاثين حصة صفية متلفزة مختلفة، تم تسجيلها لبعض أفراد عينة الدراسة التي تمت مقابلتهم، بقصد الكشف عن ممارستهم الصفية، باستخدام بطاقة الملاحظة التي صممت في ضوء نتائج المقابلة. وقد أسفرت النتائج عن وجود تصورات وممارسات تدريسية تقليدية لدى غالبية أفراد عينة الدراسة، وهي ممارسات غير قادرة على توفير بيئات صفية تسهم في مساعدة الأطفال الصغار على تطوير مهاراتهم اللغوية خلال توظيف استراتيجية القصة. وبعبارة أخرى فإن تلك النتائج تؤكد أن غالبية أفراد عينة الدراسة غير مدركين وليس لديهم الدراية التامة لكيفية استخدام وتوظيف استراتيجية القصة لخلق بيئة صفية قادرة على أن تنمي مهارات اللغة لدى الأطفال، وهذا مؤشر واضح على أن الغالبية العظمى من المعلمين لا تمتلك تصورات واضحة تهدف إلى توفير بيئة صفية تسهم بتطوير المهارات اللغوية. كما كشفت النتائج أن عدم تبلور تلك التصورات كان له أثر مباشر على الأداء التدريسي للمعلم في الغرفة الصفية. وبالرغم مما توصلت إليه النتائج من وجود ضعف في تصورات غالبية أفراد عينة الدراسة وممارستهم التدريسية، إلا أن الدراسة كشفت عن وجود نخبة قليلة من المشاركين في الدراسة لديهم تصورات إبداعية بشأن توظيف استراتيجية القصة لتهيئة بيئات صفية تدعم تنمية المهارات اللغوية وتعززها لدى الأطفال. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البركات، علي أحمد.. (2008). توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في توفير بيئة صفية داعمة لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 3، أيلول 2008. ص ص. 189-203 تم استرجاعه من search.shamaa.org .