البحث المتقدم
     

نحو مقاربة مستقبلية للتعليم في مواجهة إشكالية الفقر : دراسة ميدانية لمدرسة حكومية في بيئة فقيرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جايل، عفاف محمد. خبير؛ مدرب؛ محاضر معتمد، الأكاديمية المهنية للمعلم
الصفحات ص ص. 271-459
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 42، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مستقبل التربية  -  الفقر  -  الدراسات الميدانية  -  المدارس الحكومية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
على الرغم من أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة فيما يتعلق بالتسجيل في التعليم الإلزامي ، فإن نسبة وعدد الطلاب الحاصلين على التعليم غير متكافئين. أي أن نسبة عالية من الطلاب الذين سيتم تسجيلهم ، لم يتمكنوا من الانضمام. معظمهم من أسر فقيرة في المناطق الريفية والمناطق العشوائية. هذا يدل على تراجع العدالة الاجتماعية. تسلط التقارير الوطنية للتعليم العام في مصر الضوء على العوامل التي تؤدي إلى عدم المساواة الاجتماعية. وبعبارة أخرى ، تتراجع قدرة الطبقات الاجتماعية الفقيرة على متابعة الدرجات المتوسطة والجامعية العليا. ولذلك ، فإن انخفاض مستوى التعليم هو العامل الرئيسي في انتقال الفقر عبر الأجيال. تهدف الدراسة الحالية إلى: 1) تسليط الضوء على تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم المصري. 2) توضيح دور التحديات التربوية للفقراء في ظل الاقتصاد الحر والتعليم الممتاز في طبقات المجتمع والتعليم. 3) إبراز أثر المسار الاجتماعي والاقتصادي في تعليم الفقراء. 4) تحديد دور التهميش الاجتماعي وعدم المساواة في تهميش تكافؤ الفرص والتعليم المجاني. 5) تقديم الاقتراحات لتفعيل حق الفقراء في التعليم. طريقة استخدمت الدراسة طريقة المسح الاجتماعي والمنهج الإثنوغرافي الذي يدرس الأشخاص في البيئات الطبيعية ، باستخدام الأدوات الرئيسية ، أي الملاحظة من خلال جمع البيانات والتصوير الفوتوغرافي والسجلات الإحصائية والمراسلين. كما تبنت المنهج الوصفي القائم على المقابلات الفردية والجماعية مع موظفي المدرسة. ربطت الدراسة بين الإجراءات التعليمية المستقبلية لمكافحة الفقر ، بما في ذلك: 1) التمويل الحكومي للأسر الفقيرة وخاصة تلك التي لديها أطفال في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. 2) تقديم الحلول العلمية للتغلب على الفشل والتسرب من أطفال الأسر الفقيرة. 3) سن القوانين الإجبارية والنشطة والرادعة من قبل وزارة التربية والتعليم لإلزام أولياء الأمور بإلحاق الأطفال بالتعليم الأساسي. 4) تقديم المنح للأطفال الفقراء عن طريق المدارس الخاصة كما هو الحال في البرازيل. 5) إنشاء صندوق على غرار صندوق تحيا مصر لتحسين وتطوير التعليم العام ، والذي ارتبط بجودة متدنية. 6) وضع الخطط التربوية للقضاء على تناقض الفرص والقدرات التعليمية بين المناطق الحضرية والريفية. (الملخص المنشور)
Despite the state exerts great efforts regarding the enrollment in compulsory education, the ratio and number of holding students are unequal. That is, a high percentage of the students to be enrolled, could not join. Most of them are of poor families in the rural and squatter regions. This shows the decline of social justice. The national reports of general education in Egypt highlight the factors that trigger social inequality. In other words, the ability of the poor social strata to pursue upper intermediate and university degrees declines. Therefore, the low level of education is the key factor in the transmission of poverty through generations. The present study aims to: 1) Highlight social justice delivery in the Egyptian education. 2) Illustrate the role of the poor's educational challenges in the light of the free economy and excellent education in the stratification of society and education. 3) Highlight the effect of the socio-economic pathway in the poor's education. 4) Define the role of social marginalization and inequality in the marginalization of equal opportunities and free education. 5) Make suggestions to activate the right of the poor to education. Method The study utilized the social survey method and the ethnographic approach that studies people in natural environments, using main tools, i.e. observation by collecting data, photography, statistical records, and reporters. It also adopted the descriptive approach based on individual and group interviewing with the school staff. The study connected future anti-poverty educational actions, including: 1) Governmental funding for poor families, especially those with children in the first cycle schools of basic education. 2) Providing scientific solutions to overcome the failure and drop-out of poor families' children. 3) Enactment of compulsory, active, and deterrent laws by the Ministry of Education to oblige guardians to make the children attend basic education. 4) Offering grants to the poor children via special schools as is the case in Brazil. 5) Establishment of a fund modeled on Tahya Misr Fund to improve and develop public education, which has been related to low quality. 6) Making educational plans to eliminate the discrepancy of the educational opportunities and capabilities between the urban and rural areas. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جايل، عفاف محمد. (2019). نحو مقاربة مستقبلية للتعليم في مواجهة إشكالية الفقر : دراسة ميدانية لمدرسة حكومية في بيئة فقيرة. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 42، 2019. ص ص. 271-459 تم استرجاعه من search.shamaa.org .