البحث المتقدم
     

تأثير استخدام استراتيجية كيلر لتفريد التعليم على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري في السباحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف داود، عبد الحميد محمد عبد الحميد.
المؤلف الاضافي أباظة، حسين دري. مشرف رسالة
محمد، أحمد شوقي. مشرف رسالة
متغيرات العنوان The effect of using Keller’s strategy of individualizing education on the level of cognitive achievement and skill performance in swimming [Thesis / Dissertation]
الصفحات 174 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. التربية الرياضية. جامعة بنها. كلية التربية الرياضية. 1440 هـ (2019). مصر. بنها. ت: 0020133227399. ف: 0020133227399. info@fphe.bu.edu.eg. https://fphe.bu.edu.eg/
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  التحصيل  -  المعرفة  -  الاداء  -  التربية البدنية  -  الالعاب الرياضية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن عملية التعليم والتعلم مستمرة منذ فجر التاريخ الإنساني، ولكن في العصر الحديث، أخذت التربية اتجاهات حديثة تسير بخطى مسرعة، مستوحية غاياتها من المكتشفات الحديثة التي تقدمها البحوث العلمية والتجريبية في ميدان التربية وعلم النفس، والتي تؤبد أهمية المتعلم والعناية به وبميوله واهتماماته، واتصال المدرسة بالمجتمع، وتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلى طبيعة عملية التعليم. فبعد أن كانت تعتمد على الحفظ والتسميع، اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية العليا، مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم، بهدف إظهار قدرات الطلبة الكامنة والارتقاء بها. ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية، والاجتماعية، والحركية، وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم وفي ضوء الانفجار المعلوماتي الهائل الذي نلاحظه هذه الأيام، فإن ذلك يتطلب تطوير طريقة للتعلم تشجع الطلبة على تحمل المسؤولية في التعامل مع هذا الكم اللامحدود من المعارف، والذي لا يكون ناجحاً إلا بالتعلم النشط الذي يركز على مبدأ التعلم بالعمل والتشجيع على التعلم العميق الذي يساعد الطالب في فهم المادة التعليمية بشكل أفضل، ويتوقع أن يكون قادراً على شرحها أو توضيحها بكلماته الخاصة، ويطرح الأسئلة المختلفة، ويجيب عن أسئلة المعلم، ويعمل جاهداً على حل المشكلات المتنوعة بعد التعامل بفعالية معها والوصول إلى تعميمات مفيدة واتخاذ قرارات بشأنها. ويضيف بعض المناصرين للتعلم النشط أهمية أخرى، تتمثل في أن الأنشطة الكثيرة التي يعتمد عليها هذا النوع من التعلم تقلل من الأنشطة التعلمية السلبية مثل الإصغاء السلبي، وأخذ وتدوين الملاحظات طيلة وقت الحصة، وذلك بشكل يثير دافعيتهم للتعلم والانغماس فيها ويشير "احمد بهاء الدين عبد اللطيف" 2011م، أن مع زيادة أعداد التلاميذ زادت فجوة الفروق الفردية في القدرات والميول والاتجاهات مما فرض على المربيين والمسئولين في مجال التعليم أن يأخذوا مسببات العلم والتكنولوجيا الحديثة في إعادة فحص مدى فعالية الطرق والأساليب التقليدية المستخدمة وتطويرها وذلك كرد فعل لكل ما حدث من تغيرات في مجال التعليم وعناصر العملية التربوية إضافة إلى الانتقال الذي فرضته الاتجاهات التربوية الحديثة من الاهتمام الكامل بجوانب التعلم لدى المتعلم. ومما لا شك فيه أن المحاولات الجادة في تغيير وتطوير التعليم تنصب حالياً على المتعلم وتهدف إلى استيعابه عناصر المعروفة ومهاراتها. إن الحديث عن استراتيجيات التدريس الحديثة لا يعني تَناوُلَها في مقابل استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية أو كلاسيكية، على اعتبار أن العديد من استراتيجيات التدريس الحديثة ما هي إلا اقتباس أو تطوير لاستراتيجيات قائمة وسابقة، وعلى اعتبار -أيضا-أن استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية ليس معناهُ أنها استراتيجية لم تعد صالحة للاستعمال، وإنما هو –أي هذا الحديث-إشارة ومحاولة لِنَضَعَ بين أيدي المدرسين اختياراتٍ أكثر، تجعلهم يأخذون منها ويجربون ما يَرَوْنهُ مناسبا لطلابهم ولخصوصيات فصولهم الدراسية. (ملخص المؤلف)
Knowledge and individual learning with equal learning opportunities for all students and taking into account individual differences. Talking about modern teaching strategies does not mean taking them up against old, traditional or classical teaching strategies, since many modern teaching strategies are merely quoting or developing existing and previous strategies, and considering that old or traditional teaching strategies are not meant. It is a strategy that is no longer usable, but it is a sign and an attempt to put more choices in the hands of teachers that make them take them and try what they see fit for their students and the specificities of their classrooms. It should also be noted that, no matter how different strategies are, there are commonalities that need to be taken into account: tight planning of the class. Motivating and encouraging learners. attention to individual differences, and open the door to participation for all students. Learning in Keller’s strategy is a personal process where learning cannot be given or indoctrinated but must be the result of the learner’s individual experience and ability to recall their memory to separate the best performance as witnessed. Given the importance of Claire’s strategy of individualization of education, researchers have used this method differently in the field of physical education and various educational ones). Keller’s strategy to individualize education: It is a self-learning strategy, a unique teaching method that combines the basic principles of learning to master, and behavioral psychology. Moreover, Keller’s strategy programs do not require any special educational equipment such as film recording devices, so they are inexpensive. The final exams for students who were taught by the Keller self-learning system exceeded the results of students who learned the same content by traditional methods, in (57) out of (61) studies, and the results of examinations in any traditional study were not statistically significantly higher than the results of students. Who studied this the whole method was better than the results of traditional class students. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
داود، عبد الحميد محمد عبد الحميد. (2019). تأثير استخدام استراتيجية كيلر لتفريد التعليم على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري في السباحة (ماجستير). جامعة بنها كلية التربية الرياضية، مصر. تم استرجاعه من search.shamaa.org .