البحث المتقدم
     

الدراسات المستقبلية واستشراف الطلب على التعليم العالي العربي

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف غنايم، مهنى محمد إبراهيم.
متغيرات العنوان Future Studies and Social Demand of Higher Education [Chapter]
المصدر المؤتمر السنوي (العربي الثامن-الدولي الخامس): استشراف مستقبل التعليم في مصر والوطن العربي، رؤى واستراتيجيات ما بعد الربيع العربي (10-11 أبريل 2013، المنصورة، العراق)
عنوان الناشر ميدان مشعل. المنصورة. العراق. جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية. ت: 00964502257171. ف: 00964502231187. sedudean@mans.edu.eg. http://sefac.mans.edu.eg.
الناشر المنصورة: جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية، 2013
الواصفات مجتمع المستقبل  -  الابحاث التربوية  -  الطلب على التعليم  -  التعليم العالي  -  مستقبل التربية  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
شهد التعليم العالي في الوطن العربي تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، خاصة في دول الخليج العربية. وقد حظى هذا التعليم وما زال بعناية ورعاية واهتمام كبير من قبل بعض الدول العربية، في مجالات عدة من بينها القبول في مؤسسات التعليم العالي، والأبنية التعليمية والتجهيزات، والتمويل، وهيئات التدريس والدراسات العليا والابتعاث وغيرها والمستقرىء لواقع التعليم العالي في الوطن العربي يتضح له أنه بالرغم من الجهود المبذولة في سبيل الارتفاع بمستوى الكم والكيف الا أن هذا النوع من التعليم ما زال دون الطموح المطلوب، حيث أن هناك تحديات عديدة تواجه التعليم العالي العربي تقف حائلا دون تحقيق الطلب الاجتماعي على هذا النوع من التعليم الذي يطمح اليه أبناء الوطن العربي وهناك من الطرق والأساليب التي يمكن بواسطتها استشراف مستقبل التعليم تدور حول الدراسات المستقبلية. وقد اصبح التنبؤ بالمستقبل هاما وضروريا لأستشراف مستقبل التعليم العالي في الوطن العربي، ومن ثم تصبح الدراسة الحالية من الدراسات الضرورية في هذا المجال. تهدف الدراسة الى عرض بعض ملامح الوضع الراهن للتعليم العالي العربي، وتعرف بعض مؤشرات التنمية عربيا وعالميا، وبيان أهمية الدراسات المستقبلية وأساليب دراسة المستقبل ومؤشرات الأستشراف واقتراح بعض سيناريوهات الطلب على التعليم العالي العربي وكيفية تطبيقها. محاور الدراسة : 1) بعض ملامح الوضع الراهن للتعليم العالي العربي، اشكاليات وتحديات. 2) بعض مؤشرات التنمية البشرية عربيا وعالميا. 3) مفهوم وماهية الدراسات المستقبلية. 4) أهداف ومهام الدراسات المستقبلية. 5) أساليب وتقنيات دراسة المستقبل. 6) مؤشرات استشراف مستقبل الطلب على التعليم العالي. 7) سيناريوهات الطلب على التعليم العالي العربي مستقبلا. 8) توصيات واقتراحات. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غنايم، مهنى محمد إبراهيم. (2013). الدراسات المستقبلية واستشراف الطلب على التعليم العالي العربي . (). المنصورة: جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .