البحث المتقدم
     

غرس سلوكيات المواطنة الرقمية من خلال سياسات الاستخدام المسؤول للتقنية في الجامعات السعودية الحكومية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السعدون، إلهام عبد الكريم. كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Fostering digital citizenship through acceptable use policies in Saudi government universities [Article]
الصفحات ص ص. 273-308
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 2، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات السلوك  -  المواطنة  -  التكنولوجيا  -  السياسات التربوية  -  الجامعات الحكومية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى استقصاء دور سياسة الاستخدام المسؤول للتقنية في الجامعات السعودية الحكومية في المساهمة بغرس سلوكيات المواطنة الرقمية لدى طلابها. وسعت إلى دراسة الوضع الحالي لسياسة الاستخدام المسؤول للتقنية من حيث توافرها، ومسمياتها، ومحتواها في الجامعات السعودية. وتم استخدام منهجية تحليل الوثائق للحصول على البيانات التي تم جمعها من الصفحات الإلكترونية للجامعات. وقد أظهرت النتائج أن استخدام الجامعات السعودية لسياسات الاستخدام المسؤول للتقنية لا يزال في بداياته. كما أظهرت النتائج أن السياسات الحالية للجامعات تسهم في غرس قيم وسلوكيات المواطنة الرقمية إذا تم تفعيلها، كاتخاذ إجراءات تلزم الطلاب بقراءتها والالتزام بها. وقد ركزت سياسات الاستخدام المسؤول للتقنية على معالجة القضايا المحيطة باستخدام التقنية في الجامعات من خلال التأكيد على خمسة من عناصر المواطنة الرقمية وهي: القانون الرقمي، والاتصال الرقمي، والسلوك الرقمي، والحقوق والمسؤوليات، والأمن الرقمي. كما اشتملت الدراسة على عدد من التوصيات لتفعيل دور سياسة الاستخدام المسؤول للتقنية في تعزيز سلوكيات المواطنة الرقمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعدون، إلهام عبد الكريم. (2019). غرس سلوكيات المواطنة الرقمية من خلال سياسات الاستخدام المسؤول للتقنية في الجامعات السعودية الحكومية . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 2، ديسمبر 2019. ص ص. 273-308 تم استرجاعه من search.shamaa.org .