البحث المتقدم
     

واقع ضمان جودة التعليم الافتراضي في الجامعة الافتراضية السورية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والادارية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043489
المؤلف الأصيل، ميساء محمد. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The status of assurance good quality standards in the Syrian Virtual University [Article]
الصفحات ص ص.137-182
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الإفتراضية السورية (سوريا)  -  ضمان الجودة  -  نوعية التعليم  -  الجامعات الافتراضية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقعية ضمان جودة العملية التعليمية في الجامعة الافتراضية السورية للارتقاء بنوعية التعليم الافتراضي فيها، كما هدفت إلى رصد جوانب القوة وجوانب الضعف في نظام التعليم الافتراضي من منظور مدخل ضمان الجودة، وتقديم المقترحات التي تعزز نقاط القوة وتتغلب على نقاط الضعف باستخدام مدخل ضمان الجودة. وقامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة الدراسة مكونة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الافتراضية السورية. وأوضحت النتائج أن هناك عدة جوانب في ممارسات الإدارة ما تزال دون المستوى الذي يحقق ضمان الجودة، وأن نظام ضمان الجودة في الجامعة الافتراضية ما يزال دون المستوى المتوقع، كما أن الجامعة الافتراضية السورية تبذل جهوداّ وممارسات ترفع من مستوى ضمان جودة المدخلات غير أن هذه الجهود والممارسات غير كافية. ولوحظ تدنٍ ملحوظٌ في مستوى جودة عمليات التعليم الافتراضي، كما أن اهتمام الجامعة الافتراضية بضمان جودة مخرجاتها ومتابعة خريجيها في أسواق العمل ما يزال اهتماماً متدنياً. كما تضمنت الدراسة بعض التوصيات ومن أهمها: تقويم أداء الإداريين والمدرسين بمختلف مستوياتهم من وجهة نظر الطلبة. ودعم البحث العلمي والسعي الدائم إلى تطويره، وتفعيل ضمان الجودة من خلال التركيز على تجنب نقاط الضعف في هذا النظام، والتركيز على تحقيق ضمان جودة المدخلات وجودة العمليات وجودة المخرجات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأصيل، ميساء محمد.. (2010). واقع ضمان جودة التعليم الافتراضي في الجامعة الافتراضية السورية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والادارية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010. ص ص.137-182 تم استرجاعه من search.shamaa.org .