البحث المتقدم
     

واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043487
المؤلف بركات، زياد. علم النفس التربوي، جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الاضافي عوض، أحمد. أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، جامعة النجاح الوطنية.
متغيرات العنوان The role of Arab Universities in developing the knowledge society as perceived by their teaching staff members [Article]
الصفحات ص ص.71-113
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور الجامعة  -  التنمية  -  مجتمع المعلومات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استطلاع رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات العربية حول واقع الدور الذي تمارسه هذه الجامعات في تنمية مجتمع المعرفة، لهذا الغرض تم تطبيق استبانة لتقييم دور الجامعة في تنمية مجتمع المعرفة على عينة بلغ قوامها 132 عضو هيئة تدريس يعملون في بعض الجامعات العربية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعات العربية وفق تقديرات أعضاء هيئة التدريس كان بمستوى قوي في مجال إعداد الفرد، وكان هذا الدور بمستوى متوسط في مجال تنمية مجتمع المعرفة ومجال توليد المعرفة، علماً بأن المستوى العام لهذا الدور كان بمستوى متوسط. ودلت النتائج أيضاً على وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في تقديرات دور الجامعات العربية في مجال إعداد الفرد لصالح الذكور، وعدم وجود فروق جوهرية في هذه التقديرات في مجالي تنمية مجتمع المعرفة وتوليد المعرفة وفي الدور العام تبعاً لمتغير الجنس. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة في المجالين: توليد المعرفة وفي الدور العام تبعاً لمتغير التخصص وذلك لصالح التخصصات العلمية، بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى عدم وجود فروق في تقديرات عينة الدراسة في جميع المجالات وفي الدور العام للجامعات في تنمية مجتمع المعرفة تبعاً للموقع الجغرافي وذلك لصالح الجامعات في بلدان الخليج العربي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بركات، زياد.. (2010). واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010. ص ص.71-113 تم استرجاعه من search.shamaa.org .