البحث المتقدم
     

السعادة وعلاقتها ببعض متغيرات الحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلبة جامعة قطر

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الخالق، أحمد محمد. كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر
المؤلف الاضافي العطية، أسماء عبد الله. كلية التربية، جامعة قطر، دولة قطر.
متغيرات العنوان Happiness and its relation to well-being and religiosity among a sample of Qatar University students [Article]
الصفحات ص ص. 275-304
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة قطر (قطر)  -  الصحة النفسية  -  نوعية الحياة  -  التربية الدينية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقدير معدلات السعادة، وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين، لدى عينة من طلبة جامعة قطر وطالباتها (ن = 244: الذكور 104، والإناث 140)، وقد أجابوا عن: (1) المقياس العربي للسعادة، و(2) متغيرات الحياة الطيبة، كما تقاس بالتقدير الذاتي لكل من: الصحة الجسمية، والصحة النفسية، والسعادة، والرضا عن الحياة، و(3) التدين. وحصل الطلبة على متوسط درجات أعلى جوهريا من الطالبات، في التقدير الذاتي لكل من الصحة النفسية، والرضا عن الحياة، وحصلت هذه العينة على أعلى متوسط للسعادة من بين 12 دولة عربية، وكانت جميع معاملات الارتباط بين المقاييس دالة إحصائيا وموجبة، لدى الجنسين، واستٌخرج عامل عام سمي "الحياة الطيبة والتدين"، في عينتي الذكور والإناث مستقلتين. وخلصت هذه الدراسة، إلى أن من يعدون أنفسهم سعداء، هم أكثر تدينا من غيرهم؛ ومن ثم يمكن استخدام الدين أو بعض عناصره، في أي برنامج للعلاج أو الإرشاد النفسي، للمساعدة على خفض الأعراض المرضية، وزيادة معدل السعادة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الخالق، أحمد محمد. (2019). السعادة وعلاقتها ببعض متغيرات الحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلبة جامعة قطر . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 275-304 تم استرجاعه من search.shamaa.org .