البحث المتقدم
     

الأناشيد المضمّنة في كتب (لغتنا الجميلة) الجديدة للصفوف من (1-4) : دراسة تحليلية في ضوء معايير أدب الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الجواد، إياد إبراهيم. كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Songs included in new (Our Beautiful Language) books for grades (1-4) :an analytical study in light of the standards of children’s literature [Article]
الصفحات ص ص. 197-234
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الفنية  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الصفوف الابتدائية  -  المعايير  -  ادب الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
مستوى تضمن هذه الأناشيد لمعايير أدب الأطفال التي حددتها الدراسة. وتعرف الفروق في هذا المستوى التي تعزى لمتغير الصف الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (59) أنشودة مضمنة في كتب لغتنا الجميلة (الجزء الأول والثاني) في المنهاج الفلسطيني الجديد. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام ببناء بطاقة تحليل تكونت من (20) معيارا توزعت على (4) فئات/ مجالات، استخدمت كأداة للدراسة. وأظهرت النتائج أن الأناشيد تضمنت معايير أدب الأطفال بدرجة كبيرة في مجالات بطاقة التحليل. ففي كتاب الصف الأول، حصل مجال الألفاظ والمفردات على وزن نسبي (94.6%)، أما مجال الأفكار فحصل على وزن نسبي (89.1%)، كما حصل مجال الجمال والصورة الشعرية على وزن نسبي (86%)، وأخيرا حصل مجال الإيقاع الموسيقي على وزن نسبي (79.7%). أما الصف الثاني، فكانت أوزان مجالات المعايير كالتالي: الأول (90.8%)، الثاني (87%)، الثالث (79.9%)، الرابع (81.3%). أما كتاب الصف الثالث فكانت أوزان مجالات المعايير كالتالي: الأول (95%)، الثاني (87.6%)، الثالث (83.9%)، الرابع (69%). أما كتاب الصف الرابع فكانت أوزان مجالات المعايير كالتالي: الأول (95.1%)، الثاني (87.5%) الثالث (83.7%)، الرابع (81%). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة في مستوى المعايير تعزى لمتغير الصف الدراسي في جميع فئات (مجالات) بطاقة التحليل، عدا مجال الألفاظ والمفردات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات النابعة من نتائجها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الجواد، إياد إبراهيم. (2019). الأناشيد المضمّنة في كتب (لغتنا الجميلة) الجديدة للصفوف من (1-4) : دراسة تحليلية في ضوء معايير أدب الأطفال. المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 197-234 تم استرجاعه من search.shamaa.org .