البحث المتقدم
     

تقويم برنامج التربية الميدانية في جامعة حائل من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية الميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043485
المؤلف أبو ريا، محمد يوسف. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل
المؤلف الاضافي الخمايسة، إياد محمد خير. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حائل.
متغيرات العنوان Evaluation of practical training programs in Hail University by principals, cooperative teachers and practical training students involved [Article]
الصفحات ص ص.5-32
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة حائل (السعودية)  -  التقييم  -  برامج التدريب  -  معاهد اعداد المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية الميدانية في جامعة حائل من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية الميدانية، وتكونت عينة الدراسة من 57 مديراً، و155 معلماً و171 طالباً، ولجمع المعلومات تم تطوير 3 استبانات ثم التحقق من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى مناسبة الجوانب التنظيمية والإدارية لبرنامج التربية الميدانية عموماً، وإلى وجود اقتراحات من شأنها أن تسهم في تطوير برنامج التربية الميدانية. وفيما يتعلق بدور مشرف التربية الميدانية. وهذا ينسجم أيضاً مع تقييمهم لأداء طلبة التربية الميدانية. وأظهرت النتائج أيضاً مدى استفادة طلبة التربية الميدانية من المعلم المتعاون ومشرف التربية الميدانية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يأتي: ضرورة تحديث برنامج التربية الميدانية بما يواكب التطورات التي يشهدها المجال التربوي في السعودية والعالم، وضرورة عقد لقاءات دورية بين أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج والتدريس والمديرين والمعلمين المتعاونين بهدف تزويدهم بأحدث المستجدات في مجال التخصص، وزيادة نصاب طلبة التربية الميدانية من الحصص التي يتم تطبيقها في المدارس المتعاونة، كما أوصت الدراسة بضرورة وضع معايير لاختيار المدارس المتعاونة والمعلمين المتعاونين من أجل ضمان تدريب مناسب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ريا، محمد يوسف.. (2010). تقويم برنامج التربية الميدانية في جامعة حائل من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية الميدانية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 56، كانون الأول 2010. ص ص.5-32 تم استرجاعه من search.shamaa.org .