البحث المتقدم
     

فاعلية مدونة "Word Press" قائمة على استخدام ميكانيكيات اللعب في التعلم لتنمية الجوانب المعرفية في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية بجدة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، منال سعيد. جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The effectiveness of using “World Press blog” game mechanics in the learning process (gamification) to develop the cognitive aspects of mathematics for female high school students in Jeddah [Article]
الصفحات ص ص. 163-196
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  المواقع الالكترونية  -  طرائق التدريس  -  اللعب  -  تنمية المهارات  -  المعرفة  -  الرياضيات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية مدونة "Word Press" قائمة على استخدام ميكانيكيات اللعب في التعلم لتنمية الجوانب المعرفية في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية بجدة. اتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج شبه التجريبي، وتم تصميم ميكانيكيات اللعب من خلال مدونة (Word press) باستخدام نظام (Avada)، كما تم إعداد اختبار للجوانب المعرفية ومقياس رضا عن استخدام ميكانيكيات اللعب في الرياضيات. تكونت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بالمدرسة الخامسة بمحافظة جدة، وتم تقسيمهن بنظام الحصر الشامل إلى مجموعة تجريبية بلغ عددها (35) طالبة تدرس المحتوى التعليمي باستراتيجية ميكانيكيات اللعب، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (33) طالبة تدرس المحتوى التعليمي بالطريقة التقليدية السائدة. ولاختبار صحة الفروض تم استخدام اختبار ت للمجموعات المستقلة لقياس الرضا حول استخدام ميكانيكيات اللعب في الرياضيات والعملية التعليمية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية في مادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، ودرجة رضا طالبات المرحلة الثانوية عن استخدام ميكانيكيات اللعب في التعلم لتنمية الجوانب المعرفية في مادة الرياضيات جاءت بدرجة (موافق). وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوظيف ميكانيكيات اللعب في مادة الرياضيات، واجراء المزيد من الدراسات على جميع المستويات المعرفية ومختلف المراحل العمرية، وتدريب المعلمين على كيفية تفعيل ميكانيكيات اللعب في العملية التعليمية، وأن تتبنى وزارة التعليم ميكانيكيات اللعب في التعلم كأحد الاستراتيجيات الحديثة التي ترتكز على ايجابية المتعلم، وذلك تماشيا مع التطور التكنولوجي لهذا العصر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، منال سعيد. (2019). فاعلية مدونة "Word Press" قائمة على استخدام ميكانيكيات اللعب في التعلم لتنمية الجوانب المعرفية في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية بجدة . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 163-196 تم استرجاعه من search.shamaa.org .