البحث المتقدم
     

صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حمزة، محمد عبد الوهاب. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Solving mathematical word problems difficulties encountered by elementary school students in Amman as perceived by teachers [Article]
الصفحات ص ص. 131-162
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعوقات  -  الرياضيات  -  اللفظ  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، تكونت عينة الدراسة من (88) معلما ومعلمة للرياضيات (50 معلمة و38 معلما) موزعين في (20) مدرسة حكومية أساسية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من بين المدارس الحكومية الأردنية في العاصمة عمان. تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (27) فقرة، موزعة على أربعة مجالات. دلت نتائج الدراسة على وجود صعوبات لدى الطلبة في جميع مجالات الاستبانة (فهم المسألة، التخطيط للحل، تنفيذ الحل والتأكد من صحة الحل)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) بين آراء المعلمين نحو الصعوبات التي يواجهها الطلبة في حل المسائل الرياضية اللفظية تعزى لمتغير الجنس. أوصى الباحث بالاستفادة من قائمة صعوبات حل المسألة الرياضية اللفظية الواردة في هذه الدراسة للعمل على تحسين طبيعة المسائل الرياضية اللفظية المقدمة لطلبة لمرحلة الأساسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمزة، محمد عبد الوهاب. (2019). صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 131-162 تم استرجاعه من search.shamaa.org .