البحث المتقدم
     

إستراتيجية إدارية مقترحة لتطبيق معايير التميز حسب معايير بالدريج في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العجمي، ناصر منصور. وزارة الكهرباء والماء، دولة الكويت
متغيرات العنوان A proposed administrative strategy to the application of excellence standards according to Baldrige in higher education institutions in Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 47-90
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  الادارة  -  المعايير الاكاديمية  -  كليات  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح استراتيجية إدارية لتطبيق معايير التميز حسب معايير بالدريج في مؤسسات التعليم العالي في الكويت. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الكويتية، البالغ عددهم (2863) عضوا، وتم اختيار عينة منهم بالطريقة القصدية بلغ عددها (320) عضو هيئة تدريس. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الاستبانة لجمع بيانات مجالات الاستراتيجية المقترحة، التي تم تطويرها في ضوء الإطّلاع على الأدب النظري المتعلق بموضوع الدراسة، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وحللت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية وفق البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ واقع تطبيق مؤسسات التعليم العالي الكويتية لمعايير التميز حسب بالدريج من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع تطبيق مؤسسات التعليم العالي الكويتية لمعايير التميز حسب بالدريج تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية وجاءت الفروق لصالح أستاذ في مجالي تأكيد جودة المنتجات والخدمات، ونتائج الأعمال، ومتغير التخصص إذ جاءت الفروق لصالح التخصصات الإنسانية. وفي ضوء هذه النتائج تم بناء الاستراتيجية الإدارية المقترحة لمعايير التميز حسب معايير بالدريج، وتم تحكيم الاستراتيجية من قبل مجموعة من الخبراء وحظيت بدرجة ملاءمة عالية، وبناء عليه توصي الدراسة بتبني الاستراتيجية الإدارية المقترحة من قبل أصحاب القرار في مؤسسات التعليم العالي في الكويت. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجمي، ناصر منصور. (2019). إستراتيجية إدارية مقترحة لتطبيق معايير التميز حسب معايير بالدريج في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 47-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .