البحث المتقدم
     

الصعوبات التدريسية لمادة الأحياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، علي حسن. كلية التربية، جامعة الكويت، دولة الكويت
متغيرات العنوان The instructional difficulties in teaching biology in high school from teachers perspectives in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 15-46
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعوقات  -  تدريس العلوم  -  علم الاحياء  -  التعليم الثانوي  -  اتجاهات المعلمين  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة التعرف إلى الصعوبات التدريسية التي تواجه تدريس مادة الأحياء في المرحلة الثانوية في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الكويت، كما يراها المعلمون وعلاقة تلك الصعوبات بالنوع، المؤهل التعليمي، وسنوات الخبرة في التدريس. تكونت عينة الدراسة من (54) معلما ومعلمة في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الكويت، تم تطبيق استبانة الصعوبات التدريسية في تدريس الأحياء، والتي تم تحكيمها وإيجاد ثباتها بطريقة كرونباخ ألفا. تألفت استبانة الصعوبات من جزأين: الأول يتعلق بمعلومات شخصية عن المستجيب، والثاني تكون من (33) بندا في مجال الصعوبات الآتية: صعوبات متعلقة بالأهداف التعليمية الخاصة بالدروس والتخطيط، وصعوبات ذات الصلة بالكتاب المدرسي، وصعوبات ذات الصلة بمعلم مادة الأحياء، وصعوبات ذات الصلة في استخدام التكنولوجيا الحديثة والتوجيه الفني والتدريب لمادة الأحياء. أظهرت نتائج الدراسة: أن أكثر المجالات صعوبة كانت ذات الصلة بمعلم مادة الأحياء، يليها صعوبات ذات الصلة بالكتاب المدرسي. وتشير نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الصعوبات تعزى إلى النوع والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لسنوات الخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، علي حسن. (2019). الصعوبات التدريسية لمادة الأحياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 133، ج. 1، ديسمبر 2019. ص ص. 15-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .