البحث المتقدم
     

أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042431
المؤلف الحوامدة، محمد فؤاد. كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Loud reading errors of third grade students in Irbid governorate and their relationship to some variables [Article]
الصفحات ص ص.109-128
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 2، حزيران 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  القراءة الجهرية  -  التعليم الاساسي  -  طرائق التدريس  -  تحليل البيانات  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى وصف أخطاء القراءة الجهرية وتحليلها، لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، وإظهار الاستراتيجيات القرائية التي يستخدمها الطلبة (عينة الدراسة)، ودرجة تمكنهم من أنظمة اللغة (الرمزي الصوتي، والتركيبي، والدلالي). وقد تكونت عينة الدراسة من 22 طالبا وطالبة موزعين بالتساوي بين الجنسين، حيث تم اختيارهم بطريقة العينة البسيطة العشوائية من طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة إربد (مجتمع الدراسة) في الفصل الثاني للعام الدراسي 2008/2009، وقد استخدمت الدراسة قائمة تحليل الأخطاء القرائية (R.M.I) التي طورها ((Goodman & Burke, 1972 المعتمدة في عدة دراسات لهذا الغرض. وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتكاب الطلبة (عينة الدراسة) مجموعة من الأخطاء في القراءة الجهرية، وأن أكثر أنواع الأخطاء شيوعا في قراءة الطلبة كانت أخطاء الإبدال، يليها الحذف، ثم الإضافة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α= 0.05 في الأخطاء القرائية بين الطلبة تعزى للجنس، وأن استخدام عينة الدراسة للاستراتيجيات القرائية جميعها كان دون المستوى المطلوب، وذلك وفق ما تتطلبه قائمة تحليل الأخطاء القرائية (R.M.I). كما أظهرت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في طبيعة أخطاء الطلبة تعزى لمتغير عمل الأم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحوامدة، محمد فؤاد.. (2010). أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 2، حزيران 2010. ص ص.109-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .