البحث المتقدم
     

التفاؤل كعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أبو العنين، أميرة سامي عوض الله. كلية البنات، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان Optimism as an indicator of children's psychological resilience in sequential ages [Article]
الصفحات ص ص. 345-373
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 3، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الصحة النفسية  -  الانماط النفسية  -  الاطفال  -  الطفولة المبكرة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمكانية التفاؤل في التنبؤ بالصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة، وكذلك الكشف عن الفروق بين الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة الطفولة المتوسطة ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي، والفروق بين الأطفال من الجنسين (ذكور- إناث) ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي. لجمع بيانات البحث تم تطبيق هذه الأدوات: مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من "5-6" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من "6-7" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "7-8" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "8-9" سنوات (إعداد الباحثة)، استمارة جمع مؤشرات الحالة الأقتصادية والأجتماعية للطفل (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد جون رافن) (CPM) لقياس الذكاء. أظهرت نتائج البحث: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال في التفاؤل على الأقل بين مجموعتين من المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال الذكور والإناث في التفاؤل لدى المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل وذلك في إتجاه الإناث لدى المجموعة العمرية الرابعة من "8-9" سنوات. (الملخص المنشور)
The aim of the current research is to identify the extent of optimism in predicting psychological resilience in children in successive age groups, as well as revealing the differences between children in early childhood and middle childhood stage within successive age groups in predicting psychological resilience, and the differences between children of both sexes (males - Females) within successive age groups in predicting psychological resilience. To collect research data, these tools were applied: the psychological resilience scale in children in early childhood from "5-6" years (researcher preparation), the psychological resilience scale in children in early childhood from "6-7" years (researcher preparation), A measure of psychological resilience in children in middle childhood from "7-8" years (researcher preparation), a measure of psychological resilience in children in middle childhood from "8-9" years (researcher preparation), a form for collecting indicators of the child's economic and social situation ( Researcher Preparation), Color Sequence Matrix Test (John Raven Preparation) (CPM Preparation for Intelligence Measurement). The results of the research showed: 1) There are statistically significant differences between the average levels of children in optimism, at least between two of the four consecutive age groups on the child's psychological resilience scale. 2) There are statistically significant differences between the average ranks of male and female children in optimism for the four consecutive age groups on the child psychological resilience scale in the direction of females in the fourth age group from "8-9" years. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو العنين، أميرة سامي عوض الله. (2020). التفاؤل كعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 3، 2020. ص ص. 345-373 تم استرجاعه من search.shamaa.org .