البحث المتقدم
     

برنامج لتحسين صعوبات القراءة وأثره على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الصعيدي، نادية محمد السيد. دكتوراه، علم نفس تعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم علم النفس
المؤلف الاضافي عبد المنعم، أسماء. رئيس قسم، علم النفس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
سليمان، عبد الرحمن سيد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان A program to improving reading disabilities and its impact on Self-Esteem for primary school students [Article]
الصفحات ص ص. 168-199
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 1، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  تنمية القراءة  -  صعوبات القراءة  -  تقييم الذات  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لتحسين صعوبات القراءة لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية وأثره على تحسين تقدير الذات لديهم. ولقد صممّ البرنامج لإكساب الأطفال المهارات الأساسية اللازمة التي تمكنهم من قراءة الكلمات بسرعة ودقة وسهولة، مما يسهم في تعليمهم والاستفادة من إمكاناتهم. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا (الصف الثاني والثالث الابتدائي)، من ذوي صعوبات القراءة ويعانون من تقدير ذات منخفض مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة)، قد روعي أن تكون الفئة العمرية من 6-9 سنوات، والـتأكد من أن صعوبات القراءة موضوع البحث لديهم يعد نيورولوجيا ولا يرجع إلى نقص في التدريب أو الخبرات، وأن يكونوا ممن لا يأتون بأي مشكلات سلوكية وفقا لتقارير معلميهم، فضلا عن كونهم لا يعانون من أي إعاقة عقلية، أو حسية، أو جسمية، أو حركية، أو أي قصور بيئي أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثفاقي. وتم بجانب ذلك تحقيق التكافؤ بين المجموعتين وذلك في العمرالزمني، ومستوى الذكاء، وصعوبات القراءة وتقدير الذات. وأوضحت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي و الذي أسهم بدوره في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن تقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال. (الملخص المنشور)
This study aimed to provide a training program for the treatment to improve the reading disabilities of children in primary school and its impact on improving their self-esteem. The program is designed to give children the basic skills needed to read words accurately and easily, thus contributing to their learning and take advantage of their potential. The study sample consisted of (20) boys and girls (Second and third primary grades) with reading disabilities who suffer from poor self- esteem. Divided into two groups (experimental group and control group). It was taken into consideration that the age group of 6-9 years, and to ensure that the difficulties of reading the subject of their research is a neurology and not due to lack of training or experience, and that they are not bringing any behavioral problems according to the reports of their teachers, as well as they do not suffer From any mental, sensory, physical, or motor impairment, or any environmental, social, economic or cultural deficiencies. Besides, parity was achieved between the two groups in the age, intelligence level, reading difficulties and self-esteem. The results showed the effectiveness of the training program, which in turn contributed to the treatment of reading disabilities in children, resulting the improvement of the level of self-esteem in these children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصعيدي، نادية محمد السيد. (2020). برنامج لتحسين صعوبات القراءة وأثره على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 1، 2020. ص ص. 168-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .