البحث المتقدم
     

تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف قاسم، مصطفى أحمد. المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي
متغيرات العنوان Developing visual reasoning scale by using item response theory [Article]
الصفحات ص ص. 231-269
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 15، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  القياس  -  الادراك البصري  -  النظريات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، وتمثلت عينة الدراسة في (1079) طالبا وطالبة من طلاب المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي، وقد تكون مقياس الاستدلال البصري من (114) مفردة للمصفوفات، وبعد التدريج أصبح المقياس في صورته النهائية (102) مفردة وعدد الأفراد (948) طالبا وطالبة، وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن تدريج مجموعة من مفردات بعض المقاييس المختلفة المعدة لقياس الاستدلال البصري على ميزان واحد مشترك باستخدام النموذج ثلاثي المعلم وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة بحيث تعرف جميعها هذا المتغير، وقد قُدرت كل من صعوبة المفردة وقدرة الأفراد بكل من وحدتي اللوجيت والمنف وتم حساب صدق وثبات المقياس، وتحديد معايير الرتب المئينية والدرجات التائية والفرق الدراسية التي تفسر على أساسها مستويات قدرة الأفراد. (الملخص المنشور)
The current research aimed at developing visual reasoning scale using item response theory, the sample consisted of (948) students from Primary Three to Secondary Two; from Cairo and Qalyuibia governorates. The scale consisted of (102) items, the main results; Calibrating a set of items from different scales on one scale to measure the visual reasoning ability, determine the validity and reliability for the scale, determine the standards which explain the levels of person abilities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قاسم، مصطفى أحمد. (2019). تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 15، 2019. ص ص. 231-269 تم استرجاعه من search.shamaa.org .