البحث المتقدم
     

إستراتيجية تدريسية مقترحة (D.K.W.D.L.S) وأثرها في تحصيل الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف السعدي، مصطفى رعد عبد الرسول. المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ 3
الصفحات 19 ص.
المصدر المؤتمر الدولي العلمي السابع: الارتقاء بجودة التعليم طريق لبناء العراق الجديد (14-15 نيسان 2019)
عنوان الناشر بغداد. العراق. ص. ب: 2601. جامعة بغداد. كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية. ت: 009647702591305. info@ircoedu.uobaghdad.edu.iq. http://ircoedu.uobaghdad.edu.iq/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر بغداد: جامعة بغداد. كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية، 2019
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية مقترحة(D.K.W.D.L.S) في تحصيل الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية (D.K.W.D.L.S) المقترحة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل". تمّ اعتماد التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي، بلغ عدد طلاب عينة البحث (66) طالباً موزعين على مجموعتين بواقع (33) طالب للمجموعة التجريبية و (33) طالب تمثل المجموعة الضابطة من طلاب الصف الثاني للعام الدراسي 2018-2019، وتم مكافاة المجموعتين في (المعلومات السابقة، العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء). ولعدة أسباب مثبتة في متن البحث تم اعتماد اختبار التحصيل الذي أعده (الجنابي، 2018) بعد أن تم التحقق من صدقه وثباته وتم تدريس المجموعة التجريبية على وفق الاستراتيجية المقترحة المكونة من ستة خطوات متسلسلة متتابعة والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية. وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أداة البحث على المجموعتين، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درّست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي درّست على وفق الطريقة التقليدية في التحصيل الدراسي. وفي ضوء النتائج استنتج الباحث إن تدريس الطلاب وفق استراتيجية (D.K.W.D.L.S) المقترحة ساهم وبشكل كبير في تقليل جهد المدرس لاعتماده واستخدام جميع المعلومات السابقة في بنية الطلاب المعرفية فضلا عن إعطاء تصور لدى الطلبة أن مادة الرياضيات هي مادة تراكمية ومن غير الممكن للطلاب ترك أي جزء منها، وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث .(ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعدي، مصطفى رعد عبد الرسول. (2019). إستراتيجية تدريسية مقترحة (D.K.W.D.L.S) وأثرها في تحصيل الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط . (19 ص. ). بغداد: جامعة بغداد. كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .