البحث المتقدم
     

إستخدام أنشطة التكامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمد، محمد عادل عبد الله.
المؤلف الاضافي العنزي، فريح عويض.
العنزي، قياس حميد.
متغيرات العنوان Use concrete integration activities to reduce sensory treatment disorder symptoms for children with autism disorder [Article]
الصفحات ص ص. 293-315
المصدر المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التدريب الحسي  -  الاضطرابات النفسية  -  العلاج النفسي  -  الاطفال  -  الطلاب  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الكشف عن أنشطة التكامل الحسي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. والكشف عن دور الألعاب والأنشطة المتضمنة في أنشطة التكامل الحسي في الحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد. وتنمية بعض القدرات الحسحركية المرتبطة بالتوازن والمشي والجري والقفز والزحف وتقليد الحركات والأوضاع المختلفة بالجسم. وتنمية التكامل الحسي والسمعي الذي يكمن في تحسين فعالية الجهاز العصبي للطفل من حيث ترجمة المعلومات الحسية التي تصله من البيئة لمساعدته في التغلب على الصعوبات الحسية لديه. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى. وتشتمل عينة الدراسة على (10) أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم ما بين 6 - 8 سنوات في برنامج الدمج بمدارس التعليم العام . كما تستخدم الأدوات التالية : مقياس اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد: نعمات موسى 1434هـ)، أنشطة التكامل الحسي لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج الى أن البرنامج قد نجح في تطوير مهارات اضطراب المعالجة الحسية للطفل ذوي اضطراب التوحد من خلال تنمية مهارات التكامل الحسي، كما ساعد الطفل ذوي اضطراب التوحد على اكسابه الثقة في قدراته وإتاحة تكوين صورة إيجابية عن ذاته من خلال برنامج التكامل الحسي للدراسة، فالتربية الحسية لها دور فعال في زيادة اضطراب المعالجة الحسية المنخفض لدى الأطفال التوحديين مما يؤثر بصورة إيجابية على الاتصال البصري وتقليل الحركات النمطية المتكررة وتحسين مستوى اللياقة البدنية والكفاءة الحركية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، محمد عادل عبد الله. (2020). إستخدام أنشطة التكامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد . المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، يوليو 2020. ص ص. 293-315 تم استرجاعه من search.shamaa.org .