البحث المتقدم
     

القدرة التنبؤية لمكونات التعلم المنظم ذاتيا في مستوى الإنهماك في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، خالد بن أحمد. جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Predictive capacity of self-organizing learning components for engaging in learning in high school students in the city of Hail [Article]
الصفحات ص ص. 141-157
المصدر المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات  -  التنبؤ  -  استراتيجيات التعلم  -  الدراسة المستقلة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل لمكونات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد الانهماك في التعلم، وإلى الكشف عن العلاقة بين مكونات التعلم المنظم ذاتياً والانهماك في التعلم إضافة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لمكونات التعلم المنظم ذاتيا في مدى انهماك الطلاب في التعلم. وتم تطبيق مقياس التعلم المنظم ذاتيا ومقياس الانهماك في التعلم على عينة مكونة من (118) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وكان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاك الطلاب لمهارات التعلم المنظم ذاتياً (وضع الهدف والتخطيط، والإحتفاظ بالسجلات والمراقبة، وطلب المساعدة الاجتماعية) جاءت بمستوى متوسط فيما عدا مكون (التسميع والحفظ) فقد جاء بمستوى مرتفع. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى انهماك الطلبة في التعلم (السلوكي، والمعرفي، والوجداني) كان في مستوى متوسط. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مقياس الانهماك في التعلم وجوانبه من جهة ومقياس الانهماك في التعلم وجوانبه من جهة أخرى. كما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى إمكانية التنبؤ بالانهماك في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال بعدي (طلب المساعدة الاجتماعية، والاحتفاظ بالسجلات والمراقبة). ومن أهم التوصيات تدريب وتشجيع الطلاب على ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا سواء من خلال برامج مخصصة أو أثناء تقديم المقررات الدراسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، خالد بن أحمد. (2020). القدرة التنبؤية لمكونات التعلم المنظم ذاتيا في مستوى الإنهماك في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل . المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، يوليو 2020. ص ص. 141-157 تم استرجاعه من search.shamaa.org .