البحث المتقدم
     

الرضا عن الحياة والتفاؤل لدى عينة من طلاب جامعة سيدي بلعباس بالجزائر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العابدين، فارس زين. قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة سيدي بلعباس، الجزائر
متغيرات العنوان Satisfaction with life and optimism among a sample of students at the University of Sidi Bel Abbes in Algeria [Article]
الصفحات ص ص. 107-122
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  الصحة النفسية  -  الطلاب الجامعيون  -  جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة العلاقة بين التفاؤل والرضا عن الحياة، وفحص الفروق بين الجنسين في متغيري التفاؤل والرضا عن الحياة، فضلا عن التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات في البيئة المحلية. وقد اشتملت عينة الدراسة على 300 طالب وطالبة بجامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس بالجزائر من مختلف التخصصات (197 طالبا، و103 طالبة)، وتراوح سنهم بين 22 و40 سنة. وتم تطبيق القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد أحمد محمد عبد الخالق (1996)، ومقياس الرضا عن الحياة Scale life with satisfaction لدينر وزمالئه ,al et Diener (1985). وقد أشارت النتائج إلى ارتباط متغير التفاؤل ارتباطا دالا احصائيا بمتغير الرضا عن الحياة وبلغ معامل الارتباط (0.53). وبينت النتائج عدم وجود فروق في التفاؤل والرضا عن الحياة تعزى للجنس، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن التفاؤل والرضا عن الحياة متغيرات جديرة بمزيد من البحث والدراسة في إطار الحياة الطيبة (الهناء الشخصي) الذي يعد أهم الموضوعات في علم النفس الإيجابي. كما يوصي الباحث باستعمال المقاييس في البيئة الجزائرية بالنظر إلى خواصها السيكومترية الجيدة. (الملخص المنشور)
This study aimed to determine the relationship between satisfaction with life and optimism among undergraduates from the university Of Djillali Liabes in Sidi Bel Abbes- Algeria. The sample comprised of 300 (male n=197, females n=103). Their age ranged from 22 to 40 years. They answered the Arabic scale of optimism and pessimism (ASOP), and the satisfaction with life scale (SWLS, Diener, et al, 1985). Pearson correlation and t-test were used for analyzing the data by SPSS 24 software. The result showed that there was a significant positive correlation (0.53) between life satisfaction optimism. There are no statistical differences between males & females of optimism, life satisfaction. The results of this study indicate that optimism and satisfaction with life are variables that deserve further study within the framework of well-being variables, which is considered one of the most important topics in positive psychology. In addition, the results were explained in light of the positive association between optimism and satisfaction with life. Based on the good psychometric properties of the (ASOP) and (SWLS), it was recommended to use these scales in Algeria. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العابدين، فارس زين. (2020). الرضا عن الحياة والتفاؤل لدى عينة من طلاب جامعة سيدي بلعباس بالجزائر . المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020. ص ص. 107-122 تم استرجاعه من search.shamaa.org .