البحث المتقدم
     

إستراتيجيات الطلبة في البحث عن المعرفة العلمية : الجامعة الجزائرية نموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف غيات، بوفلجة محمد. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران 2 - محمد بن أحمد، الجزائر
متغيرات العنوان Student’s strategies in the search for scientific knowledge :the Algerian University as a model [Article]
الصفحات ص ص. 82-91
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الجزائرية (الجزائر)  -  استراتيجيات البحث  -  الطلاب الجامعيون  -  المعرفة  -  التربية العلمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
يعرف العالم تغيرات كبيرة في عصر الإنترنت والوعي المعلوماتي. إلا أن الجامعات العربية تعرف صعوبات في مسايرة هذه التحولات، بما في ذلك الأساليب المتبعة من طرف الطلبة والباحثين، وطرائق حصولهم على المعرفة. والسؤال المطروح هو: هل تحول الطلبة والباحثون إلى الأساليب الإلكترونية الحديثة، أم أنهم ما زالوا متشبثين بالأساليب التقليدية، المتمثلة في محورية الأستاذ في العمليات التعليمية - التعلّمية؟ وهو ما نحاول إلقاء الضوء عليه من خلال هذه الورقة . وللتعرف على مصادر حصول الطلبة على المعرفة العلمية، ومدى تأثرهم بثقافة المعلومات، قام الباحث بإجراء دراسة على عينة من الطلبة الجزائريين من مختلف الشعب والمناطق، من خلال استعمال استبيان تمّ تصميمه لهذا الغرض، للتعرف على مصادر حصولهم على المعرفة العلمية. ينقسم الاستبيان إلى سبعة محاور للتعرف على إستراتيجية تعلم الطالب الجامعي وأساليب بحثه عن المعرفة العلمية. كما تم وضع صورة إلكترونية للاستبيان مما سهل وصول الطلبة والباحثين من مختلف المناطق والجامعات إليه والإجابة عنه. وقد شملت عينة الدراسة 200 طالبا من كل المراحل التعليم العالي ليسانس (بكالوريوس)، ماستر ودكتوراه. وقد وصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن الجامعة الجزائرية تعرف تحولات عميقة فيما يخص تراجع الاعتماد على الأساتذة في الحصول على المعرفة، وتزايد استعمال المكتبات الورقية والإلكترونية، والالتجاء إلى مواقع الإنترنت في البحث عن المعرفة. كما استنتج وجود حاجة ملحة إلى توعية الطلبة بضرورة التحكم في تعلمهم الاعتماد على المبادرات الشخصية في كسب المعرفة، في إطار تربية مستمرّة متفتحة على الواقع. (الملخص المنشور)
The world knows great changes in the era of internet, and the information literacy. However, Arab universities have difficulties in keeping pace with these transformations, including the methods used by students and researchers, and the modalities for their access to knowledge. The question is: are students and researchers transformed into modern electronic methods? Or are they still clinging to the traditional methods of teaching/learning processes and teacher’s centered methods? This is the topic of this paper. To learn about the sources of students' access to scientific knowledge and the extent to which they are influenced by the information literacy. The researcher conducted a study on a sample of 200 Algerians students from different universities and regions, using a questionnaire designed for this purpose, to identify the sources of student's scientific knowledge. An electronic version of the questionnaire was used, making it easier for students and researchers from different parts and universities to access to it. The study sample included 200 students from all stages of higher education (Bachelor's degree, Master and Ph.D.). The study concluded that Algerian University knows profound shifts, and students are increasing the use of electronic libraries, and resorting to web sites in the search for knowledge. It concluded also the need for students’ sensitization for the control of their learning, and the need to rely on personal initiatives to gain knowledge, in the context of continuous and open education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غيات، بوفلجة محمد. (2020). إستراتيجيات الطلبة في البحث عن المعرفة العلمية : الجامعة الجزائرية نموذجا. المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020. ص ص. 82-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .