البحث المتقدم
     

في فلسفة العلم : النظرية العلمية وبعض أمثلتها في علم النفس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف معمرية، بشير. قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد الأمين دباغين، سطيف، الجزائر
متغيرات العنوان Philosophy of science :scientific theory and some of its examples in psychology [Article]
الصفحات ص ص. 25-57
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفلسفة  -  العلم  -  النظريات التربوية  -  علم النفس  -  عمليات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
هدفت الدراسة إلى تناول النظرية العلمية وموقعها في علم النفس، وخصوصا من حيث أهميتها وأهدافها ونشأتها وملامحها وشروطها. وبينت أن النظرية ليست من اختصاص العلماء فقط، بل تحظى باهتمام عامة الناس أيضاً، لتفسير ما يحدث في محيطهم. ثم تطرقت إلى عملية التنظير من حيث مداخله ومصادره ومستوياته، ودور الإبداع بالنسبة لما ينبغي أن يتصف به المنظر. وبينت أن عملية التنظير تثير مشكلات أخرى تكون جديرة بالبحث، وتم تقديم الكثير من الأمثلة من نظريات علم النفس. وقاربت الدراسة أيضا، إسهامات النظرية العلمية في تقدم المعرفة من خلال تحديدها للحقائق التي يراد بحثها، وتصنيفها، وبناء المفاهيم، وتلخيص الحقائق والتنبؤ بها، وإظهار الحاجة إلى بحوث أخرى. وبينت الدراسة كذلك، كيف أن المناخ العلمي أو الخلفية الثقافية العلمية، يكون لها دور في عملية التنظير وتقبل النظريات، وقدمت الفزيولوجي الروسي- بافلوف مثالاً، لتوضح كيف تحول هذا العالم من أبحاثه على الجهاز الهضمي إلى البحث في المنعكس الشرطي الذي كان له التأثير الواضح في علم النفس الأمريكي في بداية القرن العشرين. وكما استحضرت الدراسة تعريفات النظرية العلمية كمنظومة من الفروض والمفاهيم والتصورات والتنظيمات والتواضعات، والمسلمات والمبادئ. (الملخص المنشور)
The study aimed to address the scientific theory and its position in psychology; particularly, its importance, goals, genesis, aspects and conditions. It showed that the theory is not only done by scientists, but also by the general public, in order to explain what is happening in their environment. Then, it dealed with theorizing process in terms of its input, its source and its level, and the role of creativity in relation to what should be characterize the theorist. It showed that the theorizing process raises other problems worthy of research, and many examples are provided from theories of psychology. The study also examined the contributions of scientific theory to the advancement of knowledge by defining the facts to be researched, categorizing them, building concepts, summarizing and predicting facts, and showing the need for further research. The study also showed how the scientific climate or scientific cultural background has a role in theorizing process and accepting theories, and presented the Russian physiologist- Pavlov as an example, and showed how Pavlov turned from his research on the digestive system to research in the conditional reflex, which affected American psychology, at the beginning of the twentieth century. Then the study dealt with the definitions of the scientific theory, as a system that includes assumptions, concepts, perceptions, organizations, agreements, postulates and principles. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معمرية، بشير. (2020). في فلسفة العلم : النظرية العلمية وبعض أمثلتها في علم النفس. المجلة العربية لعلم النفس. مج. 5، ع. 1، صيف 2020. ص ص. 25-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .