البحث المتقدم
     

واقع استخدام معلمات التربية الإسلامية استراتيجيات التعلّم النشط في تدريس المرحلة الإبتدائية بمحافظة الرين من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القحطاني، عائشة محمد فالح.
المؤلف الاضافي السيف، عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم.
متغيرات العنوان The reality of using Islamic education teachers’ strategies for active learning in teaching the elementary level in Al-Rin governorate from the point of view of teachers and supervisors [Article]
الصفحات ص ص. 205-236
المصدر المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 17، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعلمات  -  التربية الاسلامية  -  استراتيجيات التعلم  -  الطرائق النشطة  -  طرائق التدريس  -  التعليم الابتدائي  -  اتجاهات المعلمين  -  المشرفون  -  البنات  -  الرين (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة استخدام معلمات التربية الاسلامية استراتيجيات التعلم النشط، والكشف عن الصعوبات التي تواجههم أثناء استخدامها، ومعرفة الفروق الإحصـائية بـين إجابات المعلمات والمشرفات حول درجة استخدام استراتيجيات التعلم النشط، وحـول الصـعوبات التي تواجه معلمات التربية الاسلامية عند اسـتخدامهم اسـتراتيجيات التعلم النشط، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار جميع معلمات ومشرفات التربية الإسلامية بمحافظة الرين، وتكونت عينة البحث من (41) معلمة للتربية الاسلامية في المرحلـة الابتدائية، و(7) مشرفات تربوية للتربية الاسلامية، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداة الاستبانة وتكونت مـن محورين: المحور الأول يتعلق باستراتيجيات التعلم النشط، والمحور الثاني يتعلق بالصعوبات التي تواجههم أثناء استخدام استراتيجيات التعلم النشط، وقـامت الباحثة بتطبيق الأداة على عينة البحث بعد التأكد من صدقها وثباتها، وكان من أهم نتائج البحث. أن درجة استخدام معلمات التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلّم النشط في المرحلة الابتدائية جاءت بدرجة عالية، وذلك يتمثل في موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية على كل من: أن التعليم التعاوني يساعد المعلمة على تنمية المهارات الاجتماعية بين التلميذات داخل المجموعات، وكذلك أن المعلمة تحاول استخدام استراتيجيات التعلم النشط التي سبق وحصلت على دورات تدريبية فيها، كما بينت النتائج أن هناك أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد الدراسة على الصعوبات التي تواجه معلمات التربية الإسلامية عند استخدامهم لاستراتيجيات التعلّم النشط في المرحلة الابتدائية، ومن أبرز تلك الصعوبات: نقص التجهيزات والتقنيات الحديثة داخل الفصول الدراسية، وكذلك نقص الحوافز المعنوية والمادية التي تشجع المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم النشط. كما بينت النتائج أنه لا توجد هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة استخدام معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف متغير الوظيفة، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط باختلاف متغير الوظيفة. (الملخص المنشور)
The aim of this research is to identify the degree of use of Islamic education teachers active learning strategies, and to detect the difficulties they face while using them, and to know the statistical differences between the answers of teachers and supervisors about the degree of use of active learning strategies, and about the difficulties that Islamic education teachers face when using active learning strategies, the researcher used the descriptive survey method, and all the teachers and supervisors of Islamic education in Al-Rayn governorate were selected. The research sample consisted of (41) teachers of Islamic education in the primary stage, and (7) educational supervisors for Islamic education. The results showed that there are no statistically significant differences between the averages of the responses of the study individuals about the degree of the use of Islamic education parameters in the primary stage for active learning strategies according to the different job variable. Islamic education teachers in the elementary stage of active learning strategies according to the job variable. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، عائشة محمد فالح. (2020). واقع استخدام معلمات التربية الإسلامية استراتيجيات التعلّم النشط في تدريس المرحلة الإبتدائية بمحافظة الرين من وجهة نظر المعلمات والمشرفات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 17، يوليو 2020. ص ص. 205-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .