البحث المتقدم
     

فاعلیة برنامج إرشادي في تنمیة التفكیر الإیجابي وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 2356833X
المؤلف محمد، هدی جمال. قسم علم النفس، کلیة البنات، جامعة عین شمس
المؤلف الاضافي عبد المنعم، أسماء. علم النفس، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
شوكت، عواطف إبراهيم. علم النفس، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
الصفحات ص ص. 1-28 إنما 576-603
الوتيرة ربع سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة البحث العلمي في الآداب. ع. 16، ج. 4، 2015
الناشر القاهرة: جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 2015
عنوان الناشر شارع أسماء فهمي، الجولف، مدينة نصر. القاهرة. مصر. جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. ت: 00201146588335. dean@women.asu.eg. https://jssa.journals.ekb.eg/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  العلاج النفسي  -  الضغط النفسي  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  الامهات  -  الاستعداد للتعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلیة برنامج إرشادى فى التفکیر الإیجابي وأثره فى خفض الضغوط النفسیة لدى أمهات الأطفال المعاقین عقلیاً (القابلین للتعلم). استخدمت الباحثة المنهج التجریبي حیث البرنامج المعد هو المتغیر المستقل، والتفکیر الإیجابي، والضغوط النفسیة هى المتغیرات التابعة، ویتکون التصمیم التجریبي من عینتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة، وتراوحت أعمار الأمهات من (28-40)، بینما تراوحت أعمار أطفالهن من (7-12). إستناداً إلى نتائج الدراسة الحالیة تقدم الباحثة مجموعة من التوصیات على النحو التالي: 1) إعداد دلیل یتضمن معلومات وأنشطة للتدریب على مهارات التفکیر الإیجابي لدى أمهات الأطفال المعاقین. 2) مساعدة القائمین على رعایة وتنشئة الأطفال ذوي الإحتیاجات الخاصة بالأسالیب التى یمکن استخدامها لتنمیة التفکیر الإیجابي. 3) إعداد مزید من الدراسات عن التفکیر الإیجابي والإعاقة العقلیة حیث هناك ندرة فى هذه الدراسات. 4) إعداد مقاییس عن التفکیر الإیجابي خاص بالفئات التى تتعامل مع الإعاقة العقلیة. 5) ترکیز الضوء على أهمیة التفکیر الإیجابي من خلال وسائل الإعلام المختلفة. 6) عقد دورات تدریبیة مجانیة لأسر الأطفال المعاقین عقلیاً للتدریب على ممارسة التفکیر الإیجابي، وکیفیة الإستفادة من مهاراته فى مجال الإعاقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، هدی جمال. (2015). فاعلیة برنامج إرشادي في تنمیة التفكیر الإیجابي وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم . مجلة البحث العلمي في الآداب. ع. 16، ج. 4، 2015. ص ص. 1-28 إنما 576-603 تم استرجاعه من search.shamaa.org .