البحث المتقدم
     

آراء الطلبة والخريجين في الجامعات الفلسطينية في امتلاك المشرفين على رسائل الماجستير في التربية للمهارات الاشرافية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020557
المؤلف علاوي، هيام رافت. كلية التربية، جامعة بيت لحم، فلسطين
المؤلف الاضافي جبر، أحمد فهيم. دائرة التربية، الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
أبو سمرة، محمود أحمد. دائرة التربية، الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
متغيرات العنوان The views of students and graduates on whether supervision of the master thesis in education possess the supervisory skills at Palestinian universities [Article]
الصفحات ص ص. 485-526
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 51، كاون الأول 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الآراء  -  الطلاب الجامعيون  -  الخريجون  -  الاشراف  -  رسائل الماجستير  -  الجامعات  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء الطلبة والخرجين في الجامعات الفلسطينية في امتلاك المشرفين على رسائل الماجستير في التربية للمهارات الإشرافية. وتكون مجتمع الدراسة من 270 طالباً وطالبة من جميع الطلبة الموشكين على التخرج، والخريجين في برنامج الماجستير في التربية في جامعتي القدس وبيرزيت، في حين تم اختيار عينة طبقية عشوائية، مكونة من 159 طالباً وطالبة. وضمت أداة الدراسة (الإستبانة) 48 فقرة موزعة على أربعة مجالات: المعرفة بالتخصص، والمعرفة بأنظمة الدراسات العليا، والعلاقات الإنسانية، والوقت المخصص للإشراف، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة.وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لامتلاك المشرفين على رسائل الماجستير في التربية للمهارات الإشرافية كانت عالية، إذ بلغ المتوسط الحسابي على الدرجة الكلية للأداة 3.94 وفق مقياس الخماسي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤ 0.05 بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لامتلاك المشرفين على رسائل الماجستير للمهارات الإشرافية تعزى إلى متغيرات: الجنس، والمعدل التراكمي، والجامعة، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير العمر، ووضع الطالب، كما أشارت النتائج أن غالبية أفراد عينة الدراسة راضون عن الإشراف على رسائل الماجستير في الجامعتين، وبنسبة 76.9%. وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)
This study aimed at knowing the views of students and graduates, at Palestinian Universities, on whether supervisors of the Master Thesis in Education possess the supervisory skills. The study population consisted of 270 students from those who were about to graduate, and the graduates of the MA program in Education at Al-Quds and Birzeit universities. A stratified random sample which consisted of 159 students were chosen. The tool of the study (a questionnaire) included 48 items distributed on four spheres. Knowledge of specialization, knowledge of the regulations of higher studies, human relations, and the time allotted for supervision. Their validity and reliability was achieved through educational and statistical manipulations. The results of the study revealed that the degree of evaluation for the possession of the supervisors of the Master degree in Education for the supervisory skills at Al-Quds and Birzeit universities was high. The mean for the estimation of the sample on the possession of supervisory skills was 3.94, according to five-point Likert Measurement Scale. The results also showed no differences of statistical significance at the level of α=0.05 in the degree of the students and graduates evaluation for the possession of the supervisors of the Master degree in Education of the supervisory skills in Al-Quds and Birzeit universities, due to gender, GPA of the students and university. At the same time the results showed differences with statistical significance due to age and the students’ status. It also showed that the majority of the students and graduates were satisfied with supervision in both universities with a percentage of 76.9%. In light of these results the study came up with a number of recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاوي، هيام رافت.. (2008). آراء الطلبة والخريجين في الجامعات الفلسطينية في امتلاك المشرفين على رسائل الماجستير في التربية للمهارات الاشرافية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 51، كاون الأول 2008. ص ص. 485-526 تم استرجاعه من search.shamaa.org .