البحث المتقدم
     

أثر أنموذج مكارثي في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهراني، أمل بنت عبد الله علي. كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 295-318
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 6، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج التربوية  -  تدريس العلوم  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تعرف أثر أنموذج مكارثي في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصفِّ الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتم فيه إعداد أداتي البحث وهما اختباراً للمفاهيم العلمية، ومقياسٍ للاتجاه نحو مادة العلوم، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرستين من مدارس مدينة أبها، حيث تمثل المدرسة الأولى المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها (49) طالبة درسن وحدة (المادة والطاقة) باستخدام أنموذج مكارثي وتمثل المدرسة الثانية المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها (46) طالبة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبل ذلك على مجموعتي البحث بهدف التعرف على مدى تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وفي نهاية التجربة تم تطبيق نفس أدوات البحث بعد ذلك على المجموعتين، بهدف التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1435- 1436هـ. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهراني، أمل بنت عبد الله علي. (2019). أثر أنموذج مكارثي في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 6، 2019. ص ص. 295-318 تم استرجاعه من search.shamaa.org .