البحث المتقدم
     

قياس التفكير الإنتحاري لدى المراهقين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جبوري، حنان شهاب عبيد. كلية الآداب، جامعة بغداد
متغيرات العنوان Measuring suicidal thinking in adolescents [Article]
الصفحات ص ص. 278-295
المصدر مجلة الفتح. ع. 81، آذار 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس  -  مشكلات السلوك  -  الانتحار  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  المراهقون  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الحالي إلى قياس التفكير الإنتحاري لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد على جانبي الكرخ والرصافة، وتشير الدراسات والبحوث العلمية إلى أن التفكير الإنتحاري هو عملية معقدة يمكن تصورها بعدها واقعاً متصل لقوة كامنة تشمل تصور الإنتحار ثم التأملات الإنتحارية يليها محاولة الإنتحار وأخيراً إكمال محاولة الإنتحار. وتكونت عينة البحث الحالي من (100) طالب وطالبة بواقع (50) طالب من مدارس البنين على جانبي الكرخ والرصافة و(50) طالبة من مدارس البنات على جانبي الكرخ والرصافة وطبق عليهم مقياس التفكير الإنتحاري من إعداد الباحثة في هذا البحث واستعملت الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات البحث الحالي كمعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ لإستخراج الثبات للتجانس الداخلي والإختبار التائي لعينة واحدة والإختبار التائي لعينتين مستقلتين. وأشارت نتائج البحث إلى أن عينة البحث تتصف بالتفكير الإنتحاري وهو ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وأشارت النتائج إلى أن عينة الذكور لا تختلف عن عينة الإناث في التفكير الإنتحاري وخرجت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The present research aims to measure the suicidal thinking of a sample of preparatory stage students in Baghdad province on both sides of Karkh and Rusafa Suicide attempt. The current research sample consisted of (100) male and female students (50) from boys 'schools on both sides of Karkh and Rusafa and (50) female students from girls' schools on both sides of Karkh and Rusafa. The current research as Pearson correlation coefficient and Alfa Kronbach equation to extract the stability of internal homogeneity and T-test for one sample and T test for two independent samples. The research results indicated that the research sample is characterized by suicidal thinking and is statistically significant at the level (0.05). The results indicated that the male sample is no different from the female sample in suicidal thinking and the researcher came up with a number of recommendations and suggestions (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبوري، حنان شهاب عبيد. (2020). قياس التفكير الإنتحاري لدى المراهقين . مجلة الفتح. ع. 81، آذار 2020. ص ص. 278-295 تم استرجاعه من search.shamaa.org .