البحث المتقدم
     

معنى الحياة وعلاقته ببعض أبعاد التفكير الإيجابي في ضوء الرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البشر، سعاد عبد الله. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، العديلية، الكويت
المؤلف الاضافي الحميدي، حسن عبد الله. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، العديلية، الكويت.
متغيرات العنوان Meaning of life and its relation to some dimensions of positive thinking through life satisfaction among students of Kuwait University [Article]
الصفحات ص ص. 353-383
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 16، ع. 2، ج. ب، ديسمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  عمليات التفكير  -  التكيف الانفعالي  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين معنى الحياة وبعض أبعاد التفكير الإيجابي (التوقعات الإيجابية، والتفتح المعرفي، والتقبل الإيجابي، والسماحة) في ضوء الرضا عن الحياة لدى طلبة وطالبات الجامعة بدولة الكويت، ومعرفة دلالة تأثير أبعاد التفكير الإيجابي في معنى الحياة من خلال الرضا عن الحياة كمتغير وسيط. تكونت العينة من (115) طالباً وطالبة، واستخدمت الدراسة كل من مقياس معنى الحياة إعداد الباحثين، ومقاييس التوقعات الإيجابية، والتفتح المعرفي، والتقبل الإيجابي، والسماحة من قائمة التفكير الإيجابي، ومقياس الرضا عن الحياة. وقد أشارت النتائج إلى: وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين درجات معنى الحياة، وكل من التوقعات الإيجابية والتفتح المعرفي والتقبل الإيجابي والسماحة والرضا عن الحياة، كما تبين وجود فروق بين الذكور والإناث فقط في الرضا عن الحياة، وبعد السماحة لصالح الطلاب الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في بقية المتغيرات، وتبين أن الرضا عن الحياة يتوسط بصورة دالة إحصائياً العلاقة بين التوقعات الإيجابية ومعنى الحياة. (الملخص المنشور)
This study identifies the relationship between meaning of life and some dimensions of positive thinking such as (positive expectations, open minded, positive acceptation and tolerance) through life satisfaction among students of Kuwait University. The sample consisted of (115) students. We used “meaning of life measurement, and Positive Expectations, Open minded, positive acceptations and tolerance, from Positive Thinking List and life satisfaction measurements. The results indicated that: There is positive statistically significant correlation between the degrees of meaning of life, and the degrees of all positive thinking dimensions, and life satisfaction. There are statistically significant differences between males and females in degrees of life satisfaction and tolerance on the side of male students, and There are no statistically significant differences in the other variable. It was found that life satisfaction was mediated statistically significant relationship between the positive expectations and meaning of life. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البشر، سعاد عبد الله. (2019). معنى الحياة وعلاقته ببعض أبعاد التفكير الإيجابي في ضوء الرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة بدولة الكويت . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 16، ع. 2، ج. ب، ديسمبر 2019. ص ص. 353-383 تم استرجاعه من search.shamaa.org .