البحث المتقدم
     

واقع تنويع مصادر التمويل الذاتي للمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر قادتها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الوزرة، عبد الله بن محمد. الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان The perceptions of school leaders on diversifying self-funding sources for government secondary schools in Riyadh [Article]
الصفحات ص ص. 457-482
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 2، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تمويل التربية  -  الادارة المالية  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الادارة المدرسية  -  اتجاهات المديرين  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تنويع مصادر التمويل الذاتي للمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر قادتها، والوصول إلى المعوقات التي يمكن أن تحد من التمويل الذاتي، وتقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تنويع مصادر التمويل الذاتي في هذه المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق أداة الدراسة وهي الاستبانة على مجتمع الدراسة الذي تكون من قادة مدارس البنين الثانوية الحكومية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الـرياض، والـبالغ عددهم (127) قائدا. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج، منها: أن المتوسط العام لمحور واقع تنويع مصادر التمويل الذاتي للمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض كان (3.18 من 5.00)، وهو متوسط يشير إلى خيار "موافق إلى حد ما". وقد اتضح من دراسة الواقع أن أفراد الدراسة مهتمون بتنويع مصادر التمويل الذاتي لمدارسهم، حيث حصلت العبارة: (أهتم بزيادة وتنويع مصادر التمويل الذاتي لمدرستي) على أعلى متوسط حسابي. وفيما يتعلق بمحور المعوقات، فقد بلغ المتوسط العام (4.09 من 5.00)، وهو متوسط يشير إلى خيار "موافق". وبين أفراد الدراسة أن أبرز هذه المعوقات هو: (كثرة الأعباء الإدارية لقائد المدرسة). بينما بلغ المتوسط العام لمحور المقترحات التي تساعد على تنويع مصادر التمويل الذاتي للمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض (4.43 من 5.00)، وهو متوسط يشير إلى خيار "موافق بشدة" على أداة الدراسة. أما أهم المقترحات من وجهة نظر أفراد الدراسة، فقد كان: (تقديم حوافز مادية ومعنوية للقادة المتميزين). وبناءً على هذه النتائج، قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the reality of diversifying self-funding sources for government secondary schools in Riyadh from the perspective of school leaders. It also aimed to uncover the obstacles that can limit self-funding, in addition to suggesting proposal that may contribute to diversifying self-funding sources in these schools. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive survey method was used. A questionnaire was distributed to the study population that consisted of 127 leaders of secondary schools of the General Directorate of Education in Riyadh. The study found that the general mean of the diversification of self-funding sources for the secondary schools in Riyadh was (3.18 of 5.00), which indicates a "somewhat agreeable" option. Studying the reality revealed that the study population were interested in diversifying self-funding sources for their schools. The phrase "I am interested in increasing and diversifying self-funding sources for my school" scored the highest mean. With regard of the obstacles, the general mean was (4.09 from 5.00), which indicated a degree of "agree". The most important obstacle was: (Excess administrative burdens of the school leader). The general mean of the proposals that may help diversify self-funding sources for government secondary schools in Riyadh was (4.43 of 5.00), which indicated a degree of "strongly agree". The most important proposals from the perspective of the study population was: (providing tangible and non-tangible incentives for outstanding leaders). Based on these findings, the researcher presented a number of recommendations related to the subject of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الوزرة، عبد الله بن محمد. (2019). واقع تنويع مصادر التمويل الذاتي للمدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر قادتها . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 2، 2019. ص ص. 457-482 تم استرجاعه من search.shamaa.org .