البحث المتقدم
     

مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف درويش، رمضان محمود أحمد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزھر
الصفحات ص ص. 359-403
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 17، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  ضعيفو البصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وتضمنت عينة الدراسة 20 تلميذا وتلميذة ذوي الإعاقة البصرية، وتراوح عمر العينة من 14-16 سنة، وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=10) ومجموعة ضابطة (ن=10) وتم استخدام الأدوات التالية: برنامج إرشادي عقلاني انفعالية سلوكي إعداد (الباحث) واستبيان الوسواس القهري إعداد (الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للتطبيق القبلي والبعدي في أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في الاتجاه الأفضل، كملا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أعراض اضطراب الوسواس القهري في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة (التطبيق البعدي) وبعد نهاية خمسة أشهر من تطبيقه (المتابعة) في أعراض اضطراب الوسواس القهري، وتم تفسير نتائج هذه الدراسة في ضوء ما توصلت إليه الكتابات النظرية والدراسات السابقة، وتبع ذلك ما أثارته الدراسة الحالية من توصيات، وما اقترح من موضوعات لدراسات تالية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to identify the effectiveness of rational emotive behavioral counseling program (REBGCP) in the treatment of the obsessive-compulsive disorder (OCD) The study included 10 adolescents with visual impairment between 14-17 years of age. They were divided into an experimental group and a control one, each of which consisted of 10 subjects (REBGCP) and Obsessive-Compulsive Scale (OCS) were used. Results indicated that there were significant differences between the mean scores attained by the experimental group on the pre-post teats of obsessive-compulsive symptom reduction in favor of the post-test. There were significant differences between the mean scores attained by the experimental and control groups on the post-test of obsessive-compulsive symptom reduction in favor of the (REBGCP) group. In addition, there were no significant differences between the mean scores attained by the experimental group on the post-teat and that of the same group on the 5 month follow- up test of obsessive- compulsive. Limitations of the current study and suggestions for further research were discussed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
درويش، رمضان محمود أحمد. (2018). مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي لتخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 17، 2018. ص ص. 359-403 تم استرجاعه من search.shamaa.org .