البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي مبني على نظرية (جاردنر) للذكاءات المختلفة في تنمية المهارات اللغوية واللفظية وانعكاسه على أداء الطلبة من ذوي صعوبات التعلم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الزعبي، نضال أحمد محمد. وزارة التربية والتعليم، الأردن
الصفحات ص ص. 172-197
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 3، مايو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  الذكاء  -  تنمية المهارات  -  تدريس اللغات  -  الاداء  -  الطلاب  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبيّ مبنيّ على نظريّة (جاردنر) للذكاءات المختلفة في تنمية المهارات اللغويّة واللفظيّة وانعكاسه على أداء الطّلبة من ذوي صعوبات التّعلم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذا البحث. حيث بلغت عينة البحث التي اختيرت بالطريقة القصديّة (60) طالباً وطالبةً في الصف الرابع الأساسي موزعين على (8) مدارس، وقسّمت عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث تألفت كل مجموعة من (30) تلميذاً وتلميذة، هم (15) من الذكور و(15) من الإناث. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في الذكاءات المتعدّدة، كما ظهر تحسّن أداء عينة البحث في المهارات اللغوية- اللفظية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي للمهارات اللغوية واللفظية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي الكليّ، وكذلك لكل مستوى على حدة. وفي ضوء تلك النتائج، أوصى الباحث بجملة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
This study aimed to measure the impact of a training program based on Gardner's theory of Multiple Intelligence in the development of language and verbal skills and its reflection on the performance of students with learning disabilities. The researcher used the semi-experimental method. The research sample, which was intentionally selected, included (60) Grade four male and female pupils, distributed over (8) schools. This research sample was divided into two groups; control and experimental, each of them consisted of (30) pupils (15) males and (15) females. The research results showed the distinction of the research sample in multiple intelligence, they also showed improvement of their performance in language-verbal skills. Moreover, these results showed statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group on the post-test of language verbal- skills for the experimental group. Furthermore, the research results showed statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group on the total achievement test, as well as for each level separately. In the light of these findings, the researcher recommended a set of recommendations and proposals. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، نضال أحمد محمد. (2020). أثر برنامج تدريبي مبني على نظرية (جاردنر) للذكاءات المختلفة في تنمية المهارات اللغوية واللفظية وانعكاسه على أداء الطلبة من ذوي صعوبات التعلم . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 3، مايو 2020. ص ص. 172-197 تم استرجاعه من search.shamaa.org .