البحث المتقدم
     

الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الحربي، نجلاء مرزوق محمد.
المؤلف الاضافي الشمراني، سعيد بن محمد عبد الله. التربية العلمية، قسم المناهج وطرق التدريس.
الصفحات ص ص. 474-496
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 13، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  مهنة التعليم  -  القدرات المهنية  -  فعالية المعلمين  -  المدارس المتوسطة  -  تحقيق الذات  -  البنات  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث إلى استقصاء مستوى الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وتمَّجمع البيانات من خلال استبانتين؛ الأولى لقياس الممارسة التأملية المهنية، والأخرى لقياس فعالية الذات، على عينة قصدية تتكون من 190 معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وتمَّ التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. أما أبرز النتائج التي توصل إليها البحث فتتلخص في نقطتين؛ أولاهما: إن ممارسات معلمات العلوم التأملية المهنية قد جاءت - بشكل عام - عاليةً، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين عينة الدراسة في ممارساتهم التأملية المهنية باختلاف سنوات خبرتهم التدريسية،وثانيهما: إن فعالية الذات لدى معلمات العلوم قد جاءت - بشكل عام –متوسطةً؛إذ أظهرت النتائج أن العبارات التي تصف الفعالية الشخصية للمعلمة قد حصلت على متوسطات عالية، أما العبارات التي حصلت على معدل متوسط فهي ترتبط بتوقع المخرجات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، نجلاء مرزوق محمد. (2018). الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 13، 2018. ص ص. 474-496 تم استرجاعه من search.shamaa.org .