البحث المتقدم
     

مقارنة بين اتجاهات معلمي اللغة الانجليزية لأساليب إشرافيه ثلاث وعلاقتها بكفاءتهم الذاتية في التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو ريان، عبير جميل إبراهيم. وزارة التربية، الأردن
الصفحات ص ص. 333-362
المصدر المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 4، ع. 13، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  معلمو اللغات  -  اللغة الانكليزية  -  الاشراف  -  اختبارات الكفاءة  -  تقييم الذات  -  الكفايات التعليمية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية للمقارنة بين اتجاهات معلمي اللّغة الإنجليزية لأساليب إشرافيّة ثلاث وعلاقتها بكفاءتهم الذاتيّة في التدريس في لواء الجامعة في العاصمة عمان. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (203) معلما ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية، وتمّ تطوير مقياسين أحدهما للتعرف على اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية لأساليب الاشراف المقترحة الثّلاث والمقياس الثاني للكشف عن الكفاءة الذاتية في التدريس. وقد تمّ التحقق من الخصائص السيكومتريّة للمقياسين، وتطبيق الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020. توصلت نتائج الدراسة أن الاشراف التشاركي يفضله معلمو اللغة الإنجليزية بالمرتبة الأولى ثمّ الاشراف بالأهداف ثمّ الاشراف الاكلينيكي، وأنّ الكفاءة الذّاتية للمعلّمين قد جاءت بدرجة متوسطة حيث جاء البعد المعرفي بالدرجة الأولى ثم البعد الشخصي ثم السلوكي وأخيرا البعد الاجتماعي. ووجدت الدراسة بأن هناك علاقة بين بعض أبعاد الكفاءة الذاتية والاتجاهات الاشرافية، وأنّ المعلمين يفضّلون الاشراف الاكلينيكي مقارنة مع المعلمات بينما تفضّل المعلمات الاشراف التشاركي مقارنة مع المعلمين، وأنه لا يوجد فروق في اتجاهات الاشراف تبعا لسنوات الخبرة. وبناء على نتائج الدراسة تمّ الخروج ببعض التوصيات ومنها استخدام الاشراف التشاركي مع معلّمي اللغة الانجليزية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ريان، عبير جميل إبراهيم. (2020). مقارنة بين اتجاهات معلمي اللغة الانجليزية لأساليب إشرافيه ثلاث وعلاقتها بكفاءتهم الذاتية في التدريس . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 4، ع. 13، أبريل 2020. ص ص. 333-362 تم استرجاعه من search.shamaa.org .