البحث المتقدم
     

المؤسسات الجامعية واقتصاد المعرفة في الجزائر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف لغويل، سميرة. جامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر
المؤلف الاضافي بن بعطوش، أحمد عبد الحكيم. جامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر.
الصفحات ص ص. 177-200
المصدر المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 4، ع. 12، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعات  -  مجتمع المعلومات  -  اقتصاد المعرفة  -  تكنولوجيا المعلومات  -  تكنولوجيا المعلومات  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إنّ التحولات المجتمعية التي أفرزتها الثّورة التّكنولوجيّة المتسارعة في المجتمعات البشريّة عبر العالم تؤدّي دورا في التّوجّه نحو الاقتصاد المعرفي؛ الذي تزداد فيه نسبة القيمة المعرفيّة المضافة بشكل كبير. ويعتمد اقتصاد المعرفة اعتمادا أساسيا على نشر المعلومات واستثمارها علاوة على توليدها، وتحسب الجامعات على المؤسّسات المهمّة الّتي يقع على عاتقها هذه المسؤوليّة، فالحديث المعرفي عن تلازميّة الجامعات واقتصاد المعرفة يعدّ ضروري لأنّ العلاقة بينهما علاقة عضويّة وديناميكيّة. وعلى الرغم من أهميّة العلاقة التّكامليّة بين الجامعات، واقتصاد المعرفة، إلا أنّ هناك مجموعة من التّحديّات التي تعيق دور الجامعات الجزائريّة في تطبيق الاقتصاد المعرفي، أبرزها التّحديّات الاقتصاديّة، والتحديات البشرية، والاجتماعية، والتّحديات الإداريّة. إنّ الهدف العام من هذا البحث هو التّعرف على أهمّ المعوّقات الوظيفيّة التي يمكن أن تعترض الجامعات بالجزائر، لأداء دورها بخصوص المساهمة في اقتصاد المعرفة. ولتحقيق الأهداف الفرعية للبحث، والإجابة عن القلق السّوسيولوجي الّذي يطرحه سؤال الإشكاليّة، سوف يتمّ استخدام المنهج الوصفي، مع التّركيز على منهج التّحليل الوثائقي، وذلك من خلال الرّجوع إلى العديد من الدّراسات، والأبحاث ذات الصلة بالموضوع، التي تسهم في الوصول إلى جملة من التّوصيات والنتائج. (الملخص المنشور)
The societal transformations created by the accelerating technological revolution in human societies across the world play a role to trend towards the knowledge economy in which the percentage of the added value of knowledge is increases dramatically. The knowledge economy dependent mainly on disseminating and investing information in addition to generating it, and the universities, one of the important institutions that is assumed this responsibility, so the relationship between the university students and the knowledge economy is a dynamic relationship. Despite the importance of the complementary relationship between universities and the knowledge economy, there are a set of challenges that hinder the role of Algerian universities in applying the knowledge economy, the most prominent of which are economic challenges, in addition to human, social, and administrative challenges. The general objective of this research is to identify the most important functional obstacles that universities in Algeria can encounter to play their role in contributing to the knowledge economy. The descriptive method is used, with a focus on the documentary analysis method, through reference to numerous studies and research relevant to the topic, which contribute to reaching a set of recommendations and results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لغويل، سميرة. (2020). المؤسسات الجامعية واقتصاد المعرفة في الجزائر . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 4، ع. 12، أبريل 2020. ص ص. 177-200 تم استرجاعه من search.shamaa.org .