البحث المتقدم
     

الطفولة والسياسات الوطنية في لبنان

[الملخّص] 
النوع كتاب
المؤلف حطيط، فاديا.
الصفحات 50 ص.
عنوان الناشر الصنائع، مركز توفيق طبارة الاجتماعي. بيروت. لبنان. ص. ب: 5375/113. تجمع الباحثات اللبنانيات. ت: 009611729716. ف: 009611729716. info@bahithat.org. http://www.bahithat.org/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر بيروت: تجمع الباحثات اللبنانيات، 2017
الواصفات الطفولة  -  السياسة الحكومية  -  البرامج الوطنية  -  القوانين  -  حقوق الطفل  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
إن السؤال الأساسي الذي وجّه هذه الدراسة هو ما هي مداخل الدولة لرسم سياسة وطنية في ظل نظام سياسي يعطي الطوائف الحق في الهيمنة على رعاياها؟ وبالتالي ما هي استراتيجيات تدخلها في المسارات الحياتية لمواطنيها الصغار؟ وإلى أي مدى تنشأ التوترات ما بين تدخل الدولة وتدخل جماعات الطوائف؟ فمن المسلم به أن الدولة تمارس، بما هي السلطة الناظمة لشؤون المجتمع والمواطنين، دورا هاما، مكشوفا او مستورا، في تسيير شؤون المواطنين، وأنها تمارس نوعا من التوجيه لمسارات المواطنة فيها، والطفولة تندرج حكما ضمن هذه المسارات. تنطلق الدراسة من افتراض ضمني بأن الدولة مؤثرة ولديها استراتيجية معينة يمكن توضيحها. وهو افتراض يخالف فكرة شائعة مفادها أن الدولة مغيبة او ضعيفة في لبنان وأن اطراف المجتمع هم المتحكمون بالحياة الاجتماعية. من هنا، قامت الدراسة على ثلاثة محاور. الأول تناول مكانة الطفل في السياسة العامة (النصوص) أي الدستور وقرارات المجلس النيابي وبيانات المجالس الوزارية. أما المحور الثاني فحلّل السياسات الوزارية (الإجراءات) لاسيما وزارات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والداخلية بما لها علاقة بالطفولة. واستعرض المحور الثالث التشريعات ذات العلاقة بالطفولة التي تبنتها الدولة على المستوى الدولي من خلال الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، و/أو القوانين والمراسيم التي أنتجتها. وخلصت الدراسة إلى إن ما يسمى بالسياسة الوطنية للطفولة في لبنان هي اقرب إلى تصورات تصدر عن البالغين وتتوجه للبالغين، أما الأطفال فلا مكان لهم. وبينت أن ثمة اهتماما نسبيا بالأسر، باعتبار الأطفال هم جزء ملحق بالأسرة. وبالإجمال فإن الجهود المتعلقة بالطفولة مبعثرة ولا يمكن اطلاق صفة السياسة Policy، وإنما هي اقرب إلى المبادرات غب الطلب، وتبدو متأثرة بنوعين من العوامل: عوامل دافعة تتمثل باتفاقية حقوق الطفل، وبمبادرات المجتمع المدني، وعوامل كابحة تتمثل بالنظام الطائفي، والثقافة التقليدية ذات الطابع الذكوري، واضطراب الوضع السياسي. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حطيط، فاديا. (2017). الطفولة والسياسات الوطنية في لبنان . بيروت: تجمع الباحثات اللبنانيات. تم استرجاعه من search.shamaa.org .