البحث المتقدم
     

دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمد، طيبة حسين سعيد.
المؤلف الاضافي الحازمي، بدرية لبيب.
الصفحات ص ص. 593-614
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دافعية النجاح  -  دافعية الطلاب  -  تنمية المهارات  -  التربية الاسلامية  -  القرآن  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البنات  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة تعرف دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، والتوصل إلى التوصيات المقترحة لتفعيل أسلوب التحفيز فى تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث اعتمد على المنهج الوصفي المسحي في التعرف على اثر التحفيز على تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم، على عينة من معلمات المرحلة الابتدائية وتوصلت نتائج الدراسة الى ما يلى: 1) أن للمعلمات المرحلة الابتدائية دوراً كبيراً فى تنمية مهارات التجويد لدى التلميذات عن طريق: توجيه التلميذات لاتباع الوسائل المعينة على الحفظ، والتزام المعلمات بآداب تلاوة القرآن الكريم فى درسها، وإطلاع المعلمات على كتب التجويد قبل شرحها للتلميذات، واستخدام أساليب الثواب والعقاب المناسبة للموقف التعليمي. 2) أن أساليب التحفيزتعمل على تنمية مهارات التجويد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. 3) أن من الآثار المترتبة على التحفيز التربوى لإتقان مهارات التجويد للتلميذات: كسر الجمود أثناء تدريس مهارات التجويد، وإتقان مهارات القراءة الصحية للتلامي، تدريب التلاميذ النطق الصحيح لمخارج الحروف، معالجة جوانب القصور فى مهارات التجويد، وتقويم اعوجاج اللسان للكثير من التلميذات. كما أوصت الدراسة بتطبيق أساليب التحفيز في تعليم تجويد القرآن الكريم نظراً لما يتميز به من تنمية مهارات التجويد لدى التلاميذ. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، طيبة حسين سعيد. (2018). دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018. ص ص. 593-614 تم استرجاعه من search.shamaa.org .