البحث المتقدم
     

واقع صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمحافظة الزلفي : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المحرج، عبد الكريم بن عبد العزيز بن أحمد. قسم الإدارة والتخطيط التربوي
الصفحات ص ص. 181-218
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتخاذ القرارات  -  المدارس الحكومية  -  التعليم العام  -  القيادة  -  قادة الفريق التعليمي  -  الزلفي (السعودية، محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن الله في تطوير صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمحافظة الزلفي من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين وذلك من خلال الكشف عن واقع صنع القرارات في تلك المدارس، وتحديد المعوقات التي تحول دون ذلك. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة أُجرى عليها اختبارات الصدق والثبات وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين بمحافظة الزلفي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/ 1439ه والبالغ عددهم (267) منهم(37) مشرفا و(54) قائدا، و(176) معلما، وخلصت الدراسة إلى نتائج منها موافقة أفراد الدراسة بدرجة كبيرة على أن قيادة المدرسة تدرك مفهوم صنع القرار، وتجمع المعلومات الكافية حول المشكلة، وتقوم بتحليلها، وتضع حلولا وبدائل مقترحة للمشكلة، وتختار البديل الأفضل عند اتخاذ القرار، وتُشرك منسوبي المدرسة في صنع القرارات عن طريق الاجتماعات واللجان ،كما تبين من نتائج الدراسة أن من معوقات صنع القرارات في المدارس قلة توافر المعلومات اللازمة لصنع القرار، وضعف برامج التنمية المهنية لقيادة المدرسة المتعلقة بصنع القرار، وكثرة الأعباء المدرسية الملقاة على قيادة المدرسة ومنسوبيها، وقلة الحوافز المقدمة للمشاركين في صنع القرارات. وأوصت الدراسة بالتحفيز المادي والمعنوي للمشاركين في صنع القرارات بالمدرسة، بما يسهم في التشجيع على المشاركة بفاعلية في تلك العملية الفعالة، ومنح قادة المدارس مزيداً من الصلاحيات بما يسهم في قيامهم بتفويض بعض الصلاحيات لمنسوبي المدرسة، الأمر الذي ينعكس على زيادة قدرتهم على صنع القرارات المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحرج، عبد الكريم بن عبد العزيز بن أحمد. (2018). واقع صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمحافظة الزلفي : دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018. ص ص. 181-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .