البحث المتقدم
     

الدور التربوي للجامعات السعودية في إعداد المرأة للاستثمار بالمشاريع الصغيرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف آل الشيخ، مشاعل بنت محمد بن عمر. قسم أصول التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان [Article]
الصفحات ص ص. 1-24
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الجامعة  -  الجامعات  -  مشاركة المرأة  -  الاعداد المهني  -  الاستثمار  -  المشاريع  -  اختبارات الكفاءة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هذا البحث يكشف الدور التربوي للجامعات السعودية في إعداد المرأة للاستثمار، وسمات القيادة الإدارية لها في مستويات الإدارة العليا بالمنشآت الصغيرة، وأثر هذه السمات على كفاءة أدائها وإنتاجها. ويهدف هذا البحث إلى تحديد أثر سمات القيادة الإدارية للمرأة السعودية على كفاءة أدائها في القطاع الخاص الذي تديره هي شخصيا، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بكفاءة أداء المرأة السعودية العاملة في القطاع الخاص، وإبراز دور الجامعات السعودية في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال إعداد المرأة السعودية للعمل في المشاريع الصغيرة. واتبعت الباحثة منهجا وصفيا، وذلك عن طريق تحليل وتفسير البيانات الميدانية، وذلك من خلال الاستعانة بالكتب والمراجع والدوريات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، بهدف وضع التأصيل النظري للدراسة، الدراسة الميدانية التي تتم من خلال تصميم استمارة استقصاء توجه إلى عينة البحث بهدف الحصول على المعلومات المتعلقة باتجاهات وانطباعات المرأة السعودية المستثمرة بالمشاريع الصغيرة عن سمات القيادة الإدارية النسائية، وأثر هذه السمات على كفاءة الأداء في العمل الخاص. وتمثل مجتمع البحث في سيدات الأعمال السعوديات خريجات جامعة الملك سعود بالرياض الممتلكات أو المديرات للمؤسسات الأهلية الصغيرة، مثل مشاغل الخياطة، وصالونات التجميل، والمقاهي النسائية، ومطاعم الوجبات السريعة (Truck food)، في منطقة شمال الرياض، ويبلغ حجم هذا المجتمع (12) سيدة أعمال. وكانت أهم النتائج على النحو التالي: 1) على الجامعات السعودية أن تضاعف الجهود التربوية في إعداد المرأة للاستثمار بالمشاريع الصغيرة، وعليها توفير أقسام علمية ومهنية متخصصة تتيح المجال للمرأة في العمل بعد المرحلة الجامعية. 2) أن مجالات عمل المرأة التي تتيحها الجامعات قليلة جداً. ويمكن تلخيص أهم التوصيات فيما يلي: 1) توفير التخصصات الجامعية المناسبة لعمل المرأة بالمشاريع الصغيرة، وفتح مجال الشراكة المجتمعية بين القطاع الخاص والجامعات لتوفير الفرص المناسبة للمرأة لتعمل بالمشاريع الصغيرة. 2) إقامة الدورات التربوية وورش العمل المتخصصة في مجال عمل المرأة. (الملخص المنشور)
The researcher followed a descriptive approach by analyzing and interpreting the field data, through the use of Arabic and foreign books, references and periodicals, and previous studies related to the subject of the research, in order to establish the theoretical basis of the study. Obtain information on trends and perceptions of Saudi women investing in microenterprises from the characteristics of women's administrative leadership, and the impact of these characteristics on the efficiency of performance in private work. The research community of Saudi businesswomen, graduates of King Saud University in Riyadh, is the property or director of small NGOs such as sewing workshops, beauty salons, women's cafes and fast food restaurants in the north of Riyadh. Business. The most important results were as follows: 1) Saudi universities should increase their educational efforts in preparing women to invest in small projects, and they should provide specialized scientific and vocational sections that allow women to work after the university stage. 2) The areas of women's work offered by universities are very few. The main recommendations can be summarized as follows: 1) Provide university specializations suitable for the work of women in small projects, and open the area of community partnership between the private sector and universities to provide opportunities for women to work in small enterprises. 2) Holding educational courses and specialized workshops in the field of women's work. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل الشيخ، مشاعل بنت محمد بن عمر. (2018). الدور التربوي للجامعات السعودية في إعداد المرأة للاستثمار بالمشاريع الصغيرة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 12، 2018. ص ص. 1-24 تم استرجاعه من search.shamaa.org .